الأخبار العاجلة

نصير شمة: تم تحديد الأول من تشرين الأول المقبل موعداً لبدء العمل

في مبادرة ألق بغداد لمشروع تطوير ساحات بغداد
بغداد – اعلام المبادرة:
تتواصل التحضيرات والاستعدادات في اللجنة العليا لمبادرة الق بغداد، واللجان الفرعية التابعة لها، لتنفيذ خارطة الطريق، والخطوات العملية، والاجراءات التفصيلية الموضوعة لمشروع إعادة بناء وتطوير عشرين ساحة من ساحات بغداد، بمواصفات متكاملة من جميع النواحي، وبشفافية عالية غير مسبوقة في الاعمال المشابهة داخل العراق وخارجه التي انفردت مبادرة ألق بغداد التي أطلقها ويرأس لجنتها العليا الموسيقار الكبير نصير شمة.
وقال الموسيقار نصير شمة أن: اجتماعا مهما “ضمن سلسلة الاجتماعات المتواصلة” عقد مؤخرا في مقر رابطة المصارف الخاصة العراقية، وبحضور ممثلي الامانة العامة لمجلس الوزراء، والبنك المركزي، ووزارة الثقافة والسياحة والاثار، ووزارة الموارد المائية، ومؤسسة مكية الاستشارية، والمدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة”.
وأوضح شمة ان لجنة ألق بغداد قررت تأجيل العمل بإعادة بناء 20 ساحة في بغداد، إلى الأول من تشرين الاول نوفمبر المقبل، بعد أن كان المقرر إعادة بناءها في الشهر الحالي، وذلك لخروج الساحات بأفضل مستوى من حيث النوعية والكفاءة، ولإجراء بعض التعديلات التي تتطلب وقتا إضافيا، حيث أن اللجنة ارتأت دراسة التصاميم الهندسية للساحات، وتحديد المواد الاولية المستوردة والمحلية، مما استغرق وقتا طويلا”.
وتابع شمة:” تم يومي الاثنين والثلاثاء 14 و15 آب 2017 تسليم المناقصات للجهات المقاولة البالغة 20 شركة عراقية، وعربية، وأجنبية في مقر رابطة المصارف الخاصة، حيث قدم مدير ادارة المشاريع في الرابطة الدكتور المهندس أحمد باسل محمود، توضيحات متكاملة عن العطاءات التي سلمت مطبوعة ورقيا، وعلى شكل أقراص سي دي بعد أن سلمت الشركات المعنية كتب التخويل ونسخا من هويات المديرين المفوضين لها “. موضحا أن العطاءات شملت أربع مجموعات موزعة على جانبي الكرخ والرصافة، وهي تنفيذ ست ساحات في المجموعة الاولى ضمن (بلديات الكاظمية، والاعظمية، والشعب)، وهي: الائمة، وعبد المحسن الكاظمي، وشهيد المحراب، وجدة، وجسر المثنى، وعنتر بن شداد، وتنفيذ ست ساحات في المجموعة الثانية ضمن (بلديات الكرخ، والمنصور، والدورة، والرصافة (وهي ساحات النسور، والفارس العربي، والمتحف، والشيخ معروف، والنادي التركماني، وتقاطع الحلة بغداد”.
وأضاف شمة: “إن المجموعة الثالثة تشمل تنفيذ أربع ساحات ضمن بلديات (الكرادة، والرصافة (وهي ساحات: الواثق، والتحريات، وساحة 22 والطيران، في حين شملت المجموعة الرابعة تنفيذ أربع ساحات ضمن (بلديات الصدر الأولى، والثانية (وهي ساحات وهران، وساحة 38، والحمزة، ومظفر”. مشيرا الى ” تقديم العطاءات سيكون يوم الخامس من ايلول المقبل بعد عطلة عيد الاضحى المبارك، وسيكون يوم التاسع عشر منه الاشعار بالإحالة، في حين سيتم توقيع العقود في يوم السلام العالمي الذي يصادف في العشرين من ايلول المقبل، وهو اليوم نفسه الذي أطلقنا فيه المبادرة، على ان يتم البدء بعملية المباشرة بالتنفيذ من قبل الشركات للساحات كافة في الاول من شهر تشرين الاول نوفمبر2017″.
وتابع شمة أن: “20-25 مهندسا من وزارة التعليم العالي، والبنك المركزي، والامانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الثقافة، ووزارة الموارد المائية، سيشتركون باللجان الفرعية لفتح وتحليل العطاءات للشركات المنفذة، وتقديم تقاريرها إلى اللجنة الرئيسة التي يترأسها الدكتور وسيم المقدادي”.
الجدير بالذكر أن الرأسمال الوطني العراقي المتمثل بالقطاع المصرفي الخاص بقيادة رابطة المصارف الخاصة العراقية، قد تبرع بالمبالغ المطلوبة لتنفيذ هذا المحور ضمن محاور مبادرة الق بغداد المتعددة، وبمبلغ زاد على ثمانية مليارات دينار عراقي، وبحدود ثلاثمائة مليون دينار عراقي لكل مصرف اهلي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة