الأخبار العاجلة

«الهجرة»: عودة 95 % من النازحين في الساحل الأيسر وجنوب نينوى

وضعت جدولاً زمنياً لإعادتهم إلى مناطقهم
متابعة الصباح الجديد

اعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف عن عودة 95% من النازحين إلى مناطقهم المحررة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل وجنوب نينوى، مؤكداً على أهمية إعادة الاستقرار والخدمات للمناطق المحررة من أجل تشجيع النازحين على عودتهم بالسرعة الممكنة.
واوضحت وزارة الهجرة في بيان اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه إن الوزير بحث مع السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز والوفد المرافق له في مقر الوزارة»، وضع النازحين العراقيين المتواجدين في منطقة عزاز السورية في مخيم أكدا وكيفية التنسيق مع حكومته لغرض إعادتهم عبر الأراضي التركية إلى مناطقهم المحررة في الموصل.
وبينت الوزارة في بيانها ان الوزير كشف للسفير التركي عن عودة 95% من نازحي نينوى إلى مناطقهم في الساحل الأيسر لمدينة الموصل وجنوب نينوى» ، اضافة الى مناقشة أوضاع اللاجئين العراقيين المتواجدين في تركيا وكيفية العمل على تقديم الخدمات المطلوبة لهم «.
وذكر الجاف أن «الوزارة ماضية بالعمل من أجل ضمان عودة جميع النازحين إلى مناطقهم المحررة في الموصل والمناطق الأخرى من خلال الخطط التي وضعتها لهذا الملف وبالتنسيق مع الجهات المعنية»، مؤكداً على «أهمية إعادة الاستقرار والخدمات للمناطق المحررة لغرض تشجيع النازحين على عودتهم بالسرعة الممكنة».
من جانبه، أكد السفير التركي فاتح يلدز، أن «حكومته ستعمل على تقديم كل ما هو ممكن لمساعدة النازحين العراقيين المتواجدين داخل الحدود التركية، فضلاً عن العمل على ضمان عودة الاستقرار للمناطق المحررة في مدينة الموصل».
على صعيد متصل أعلن الوزير عن وضع صياغة جداول زمنية لإعادة نازحي نينوى الى مناطقهم المحررة ، مؤكدا أن الوزارة تعمل مع جميع الجهات المعنية لتسهيل عودة النازحين بنحو طوعي.
وقال الجاف في بيان صدر بعد الاجتماع الثامن للفريق الاستشاري الأعلى للعمليات الإنسانية الذي انعقد في أربيل وضعت صياغة جداول زمنية لإعادة نازحي نينوى الى مناطقهم المحررة وعرضها على رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للمصادقة عليها والشروع بعودة النازحين»، مؤكدا «ضرورة العمل على إزالة تلك الأسباب بنحو يسهم بعودة سريعة لتلك العائلات الى سكنها الأصلي في الجانبين الأيمن والأيسر وأطرافها ومناطقها الأخرى».
وأضاف الجاف، أن «الوزارة تعمل مع كل الجهات المعنية لتسهيل عودة النازحين بنحو طوعي واختياري بعد تامين المناطق المحررة وعودة الاستقرار إليها»، مشيرا الى «الاتفاق أيضا على تحديد آلية لإعادة النازحين العراقيين في مخيم الهول ومن خلال التنسيق بين وزارة الهجرة والمهجرين ومحافظة الموصل وحكومة إقليم كردستان وقيادة العمليات المشتركة، فضلا عن إمكانية دعم اللجنة العليا لإغاثة النازحين لوزارة الكهرباء فيما يخص إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في المناطق المحررة».
وكان وزير الهجرة قد اعلن ان العدد الإجمالي للعائدين الى مناطقهم في نينوى، داعيا الوزارات المعنية الى الإسراع بإعادة تأهيل المناطق المتضررة وإزالة العوائق التي تعترض عودة النازحين.
وكان الوزير قد اعلن عن عودة نحو أربعة آلاف نازح من مخيمات جنوب وشرق الموصل إلى مناطقهم المحررة، مشيرا الى وجود دفعات أخرى من النازحين ستعود في اليومين المقبلين.
وقال الجاف إن «فرق الوزارة الميدانية قامت بنقل 3.873 نازحاً من المخيمات إلى مناطقهم المحررة بحافلات خصصتها الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة فضلا عن شاحنات خاصة لنقل أثاثهم»، مبينا أن «النازحين عادوا الى مناطقهم في أحياء السكر والرشيدية والكرامة والقدس وكوكجلي الى جانب وادي حجر والشهداء والمأمون والزهور والوحدة، إضافة الى أحياء الانتصار والصديق ورجم الحديد والغزلاني والتنك، ومناطق تل الرمان والزهراء والخضراء واليرموك في نينوى».
وأضاف وزير الهجرة ، «تم تأمين جميع المساعدات الإغاثية لهم في أثناء نقلهم الى مناطقهم»، مؤكدا أن «الوزارة مستمرة بتقديم التسهيلات لعودة النازحين، وان هناك دفعات أخرى من النازحين ستعود في اليومين المقبلين لكونهم يرغبون بالعودة إلى مناطقهم المحررة في الموصل» .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة