الأخبار العاجلة

دعوة الموارد المائية إلى زيادة إطلاقات الضخ في قناة البدعة

البصرة والناصرية تشهدان نقصاً حادّاً في مياه الشرب
متابعة الصباح الجديد:

دعـا الوكيل الفني لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وزارة الموارد المائيـة الى زيـادة الاطلاقـات المائيـة لقنـــاة البدعــة ، مشيرا الى ان شح المياه فيها ادى الى نقص حاد في تزويد المواطنين بمحافظتي الناصرية والبصرة بالمياه الصالحة للشرب.
وقال الوكيل في تصريح للمركز الاعلامي في الوزارة ، بأن نسبة المياه في قنـاة البدعة انخفضت بشكل كبيـر ، ما ادى الى نقص المياه التي تزود محطات الضخ انطلاقاً من المحطة ( بي اس وان ) وانعكس على تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب في محافظتي الناصرية والبصرة بشكل كبير .
واهـاب الوكيل الفني بوزارة الموارد المائيـة الى زيـادة الاطلاقـات المائيـة بغيـة توفير المياه الصالحة للشـرب للمحافظتين ، مطالبا في الوقت نفسه بانهـاء التجاوزات على القناة والتي بلغت بالمئـات ممـا بات يؤثـر سلبـاً على الحصص المائيــــــة .
على صعيد متصل استمرت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في كربلاء / وحدة الحر بتنظيف وفتح الاختناقات قناة العجمية وبطول 4 كم من الترسبات الطينية والاوساخ العالقة بهدف تأمين الحصص المائية والحصول على افضل مناسيب المياه وضمان التوزيع العادل لها .
وفي سياق متصل واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في بابل اعمالها بتنظيف جدول الامير الرئيس من نبات الشنبلان والترسبات الطينية التي تعوق مجرى المياه وفتح الاختناقات ولمسافة ( 14 كم . ط ) بهدف توفير الحصص المائية للاراضي الزراعية المعتمدة على الجدول وايصالها الى ذنائب الجدول .
على صعيد متصل باشرت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في بابل بتنظيف جدول الحميري ضمن قاطع مديرية الموارد المائية من نبات الشنبلان والترسبات الطينية بهدف توفير الحصص المائية للاراضي الزراعية الواقعة في ذنائب الجدول ، اذ تم استعمال الاليات الساندة والمتخصصة في هذا العمل ، ومن الجدير بالذكر ان المديرية عازمة على تنفيذ الخطة المرسومة لهذا العام من اجل الارتقاء بالواقع الاروائي للمحافظة .
الى ذلك صادقت الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل على تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك على ابار ناحية بايجي / قضاء كركوك / محافظة كركوك والتي اخذت اسم ( جمعية المنتفعين من المصدر المائي المشترك على ابار ناحية بايجي / قضاء كركوك / كركوك ) بهدف تأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية والوصول الى التوزيع العادل في المياه وتقليل الضائعات والهدر الحاصل عند عملية السقي والارواء اضافة الى توعية الفلاحين والمزارعين على استعمال التقنية الحديثة في الري ومواكبة التطور الحاصل في قطاع المياه .
من جانبها واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في النجف الاشرف / قسم التشغيل اعمالها برصد االتصاريف في مؤخر السداد الهندية والكوفة والعباسية بهدف التأكد ومعرفة التصاريف المطلقة للمحافظات الاخرى وتأمين الحصص المائية للمحافظات .
وفي سياق متصل واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في واسط / شعبة ري الدبوني وبالتنسيق مع شرطة الدبوني حملتها بازالة التجاوزات من على قناة الدبوني الرئيسة بهدف تأمين مياه الشرب لاهالي بدرة وجصان وناحية زرباطية وتحقيق التوزيع العادل للمياه .
ومن الجدير بالذكر ان المديرية مستمرة بعملها الجاد من اجل انجاز الاعمال المناطة بها وتنفيذ الخطة الزراعية لهذا الموسم .
الى ذلك واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في الاسحاقي اعمالها التنظيفية لقنوات قاطع شعبة ري الدجيل من نبات الشنبلان والترسبات الطينية بدءا من قناة (WC7) بهدف تأمين الحصص المائية وتحقيق انسيابية عالية للمياه للاراضي الزراعية المعتمدة عليها حيث استعملت الحفارة ذات الذراع الطويل والاليات الساندة لها .
من جانب اخر واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في الاسحاقي اعمالها بتنظيف نهر دجلة من زهرة النيل هذة العشبة الضارة بهدف تأمين وصول الحصص المائية للاراضي الزراعية المستفيدة منها وتحقيق انسيابية عالية للمياه حيث استعمل في العمل الزوارق ضمن قاطع الضلوعية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة