وزيرة الاعمار تتابع ميدانيا عمل الدوائرالخدمية في الموصل

خلال جولتها الميدانية في سهل نينوى
متابعة الصباح الجديد:

اطلعت وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي والوفد الوزاري المرافق لها والذي ضم عددا من المدراء العامين ومدراء الدوائر والمؤسسات الخدمية في محافظة نينوى ، برفقة النائب القاضي رائد اسحق على عمل الدوائر الخدمية في مناطق سهل نينوى في المحافظة والتي شملت قضاء الحمدانية ونواحي برطلة وبعشيقة وكرمليس وبغديدا.
وذكرت المهندسة اوسي ان زيارتنا لمناطق سهل نينوى تأتي من اجل الاطلاع على حجم الاضرار التي لحقت بهذه المناطق خلال مدة عصابات داعش الارهابية وسبل الاسراع في النهوض بالواقع الخدمي فيها وتأهيلها واعادة الخدمات الاساسية والبنى التحتية لتشجيع اهاليها على العودة الى مناطقهم. وترأست الوزيرة خلال زيارتها اجتماعا موسعاً ضم المدراء العامين لمديريتي الماء والمجاري ومدير عام دائرة الطرق والجسور ومدير بلديات محافظة نينوى ومدير بلدية برطلة وعددا من مديري المؤسسات الخدمية في المحافظة، حيث تم مناقشة واستعراض عمل الدوائر الخدمية والوقوف بصورة مباشرة على المعوقات التي تعترضهم ووضع الحلول المناسبة لها .
فقد تم مناقشة امكانية تبليط الشوارع في برطلة والحمدانية وكرمليس وبعشيقة والتي تضررت بسبب الاضرار الكبيرة التي لحقت بها بعد سيطرة داعش والعمليات العسكرية لأعادة تأهيلها بعد توفير الاموال المطلوبة لها ، مؤكدة ان تعليمات الوزارة تشدد على عدم القيام باعمال تبليط للشوارع الا بعد أكمال اعمال البنى التحتية كافة من اعمال مد انابيب الماء والمجاري منعا لهدر المال العام.
واضافت ان الوزارة ستعمل على الاستفادة من حصة الوزارة من القروض الاجنبية المقدمة لاعادة اعمار المناطق المحررة واهمها القرض الالماني لدعم عمل الدوائر والمؤسسات البلدية في المحافظة والنهوض بها من خلال تجهيزها بالاليات الخدمية التخصصية للاسهام في عمليات تأهيل المناطق المحررة واعادة الخدمات الاساسية لها.
كما زارت الوزيرة محطة تقوية ماء الحمدانية واوضحت ان هناك خطة لتطوير المحطة الحالية لتلبي حاجة المنطقة من مياه الشرب، كما وجهت مديرية بلديات نينوى باهمية توفير سيارات حوضية تؤمن ماء الشرب لسكان الناحية لحين اكمال تأهيل محطة تقوية ماء الحمدانية .
الى ذلك زارت الوزيرة خلال جولتها الميدانية عدداً من الكنائس التي تضررت بفعل عصابات داعش الارهابية ، كما التقت قداسة بطريرك السريان الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان ورئيس اساقفة ابرشية الموصل ونواحيها للسريان الكاثوليك مار يوحنا بطرس موشي وبحثت معهم السبل الكفيلة لعودة العائلات المسيحية الى مناطقهم، وتشجيع التعايش السلمي لأهاليها بشتى دياناتهم ومذاهبهم والذي كان انموذجاً من نماذج الشراكة في الوطن والمصير والذي به تبنى الأوطان وبهم وتنهض وتتطور، حيث كانوا في مواطن تعايشهم عائلة واحدة برغم تنوع انتماء ابنائها الديني .
من جانبه ثمن النائب رائد اسحق زيارة الوزيرة الى مناطق سهل نينوى للوقوف بصورة مباشرة على المعوقات في الدوائر الخدمية ووضع الحلول المناسبة لها والاطلاع ميدانيا على مستوى الخدمات فيها، مشيداُ بجهود مديرية بلديات محافظة نينوى وجميع مدراء الدوائر الخدمية لعملهم الدؤوب في اعادة الخدمات في سهل نينوى بعد التحرير.
يذكر إن الوزارة سبق ان انجزت مشروع جسر الخازر الكونكريتي وهو من الجسور المهمة والحيوية كونه يربط محافظة نينوى بإقليم كردستان ليكون بوابة لإكمال جسور المحافظة.
على صعيد متصل اعلنت الوزارة عن المباشرة بأستئناف اعمالها في مشروع ماء كركوك في المحافظة الذي سبق ان توقف بسبب الازمة المالية التي تمر بها البلاد.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان المشروع ينفذ من قبل شركة الفاو العامة لصالح مديرية ماء كركوك التابعتين للوزارة ، والذي يعد من المشاريع الخدمية المهمة التي تخدم شريحة واسعة من ابناء المحافظة حيث سيعمل على تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب والقضاء على شحة المياه في المحافظة لمدة (25) عاماً.
وتابع المركز الاعلامي ان نسبة الانجاز الحالية للمشروع 90% وبكلفة بلغت أكثر من (93) مليار دينار , مشيرا الى ان الطاقة الإنتاجية للمشروع تبلغ (12) الف م3/ساعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة