الأخبار العاجلة

صدور كتاب (الأسرة المسلمة.. وأثر التغيير الحضاري فيها)

شيماء عبد الرحمن

صدرَ كتاب جديد بعنوان: (الأسرة المسلمة.. وأثر المتغيرات الحضارية فيها) للدكتور محمد كاظم عبد الله الزركاني، ضمن سلسلة علوم اجتماعية التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة. وهي سلسلة تسعى إلى فتح آفاق جديدة أمام الدراسات الاجتماعية بما يتلاءم مع متطلبات الحاجة العامة في الوسطين العلمي والثقافي. تبلغ عدد صفحاته (390) صفحة من القطع المتوسط.
اقتضت طبيعة الكتاب تقسيمهُ إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، تناولت المقدمة أسباب أختيار الموضوع وما أشتملت عليه من أهداف.
جاءَ الفصل الأول بعنوان: (الأسرة في العصور القديمة) وقد أرتأى المؤلف أن يكون على ستة مباحث أشتملَ الأول نظام الأسرة عندَ المصريين القدماء، والثاني يخص الأسرة البابلية، أما الثالث فتناول نظام الأسرة عندَ اليونان، وأما الرابع فبحثَ نظام الأسرة عند اليهود، والخامس فأختصَ بنظام الأسرة عند المسيحية، والسادس متطرف إلى نظام الأسرة عند العرب قبل الإسلام.
أما الفصل الثاني: فتناول نظام الأسرة من المنظور الإسلامي، أذ تم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث، درسَ المبحث الأول مكانة المرأة في الشريعة الإسلامية، وأشتملَ المبحث الثاني على تنظيم الإسلام لعلاقة الآباء بالأبناء، والمبحث الثالث تركز على أهم التشريعات الإسلامية للحفاظ على أخلاق الأسرة وحيائها.
أما الفصل الثالث فقد بحث فيه تأثير التطور الحضاري في الأسرة، إذ تم تقسيمه الى أربعة مباحث:
الأول: التعريف بالمفاهيم والمصطلحات الحضارية.
والثاني: تناولت فيه أثر الفكر الغربي في الأسرة المسلمة.
والثالث أشتملَ على الحركات الفكرية الوافدة من الغرب وأثرها في المجتمع المسلم،
والرابع أقتصر على ما للتطور التكنولوجي لوسائل الإعلام من آثار خطرهُ على الأسرة.
تضمنت الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أجملت ما سبق عرضه تفصيلاً ثم التوصيات المتعلقة بموضوع الدراسة أعقبت بقائمة المصادر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة