مؤشّر سوق العراق للأوراق المالية يسجّل ارتفاعاً طفيفاً بتداول 3 مليارات سهم

سجلت انخفاضا بنسبة (15.74 %) قياسا بالأسبوع الذي قبله

متابعة الصباح الجديد:

اعلن المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية انه تم تسجيل ارتفاع طفيف خلال جلسة يوم امس السبت مع تداول 3 مليارات سهم و1957 صفقة.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في تصريحات صحفية إن «سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في السادس من تموز الجاري 5 جلسات للتداول في السوق النظامي و3 جلسات للتداول في السوق الثاني ، فيما بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق (101) شركة مساهمة، منها (72) شركة مدرجة في السوق النظامي و(29) شركة مدرجة في السوق الثاني وتداولت خلال جلسات الاسبوع الماضي اسهم (47) شركة في السوق النظامي وشركتين في السوق الثاني.
وبين عبد السلام ان «عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق اصبح (21) شركة بعد قرار الهيئة العامة ايقاف التداول على الشركات التي لم تقدم البيانات الفصلية للفصل الاول لعام 2017 والشركات هي (المصرف التجاري العراقي ، مصرف كوردستان الدولي ، الهلال الصناعية ، العراقية للنقل البري ، البادية للنقل العام ، الخاتم للاتصالات ، الخير للاستثمار المالي ، بين النهرين للاستثمار المالي ) واستمرار الايقاف على الشركات التالية (الوائل للتحويل المالي ، الصناعات الخفيفة ، صناعات الاصباغ الحديثة ، العراقية لنقل المنتجات النفطية ) ، مبينا ان الشركات التي ضمن المناطق الساخنة لزاما عليها تقديم افصاح من قبل رئيس مجلس الادارة عن الوضع الاجمالي للشركة ليتم اعادتها للتداول وهي (المواد الانشائية الحديثة ، صناعة الاثاث المنزلي )».
ولفت المدير التنفيذي عبد السلام أن «عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت (3) مليار سهم منخفضا بنسبة (15.74%) قياسا بالأسبوع الذي قبله حيث سجلت في حينها تداول (4) مليار سهم، اما قيمة تلك الاسهم فبلغت (2) مليار دينار مقابل (3) مليار دينار للأسبوع الذي قبله مسجلة هي الاخرى انخفاضا بقيمة (23.07%)».
واكد عبد السلام ان «الاسبوع الماضي نفذت صفقات بعدد (1957) صفقة مقابل (2334) صفقة للأسبوع الذي قبله ليرتفع مؤشر السوق ISX 60 بنسبة (0.24%) عن اغلاقه للأسبوع الذي قبله عندما اغلق على (576.11) نقطة».
وعن مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالي أوضح عبد السلام أن عدد الاسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي بلغ (153) مليون سهم منخفضا بنسبة (52%) قياسا بالأسبوع الذي قبله، وان قيمة هذه الاسهم بلغت (168) مليون دينار من خلال تنفيذ (84) صفقه على اسهم (10) شركات منخفضة بنسبة (73%) قياسا بالأسبوع الذي قبله.
اما عدد الاسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين بالأسبوع الماضي فبلغت مليار سهم مرتفعة بنسبة (28%) قياسا بالأسبوع الذي قبله، وقيمة تلك الاسهم بلغت (727) مليون دينار من خلال تنفيذ (329) صفقة على اسهم (9) شركات منخفظة بنسبة (8%) قياسا بالأسبوع الذي قبله.
وسجل مؤشر التداول لسوق العراق للأوراق المالية ارتفاعا في عدد وقيمة الاسهم المتداولة ليرتفع بذلك القيمة السوقية للسوق بنسبة وصلت الى 2.06%.
وقال المدير التنفيذي في بيان صدر عن السوق اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه أن « سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في الثامن من حزيران 2017 5 جلسات للتداول في السوق النظامي وجلسة تداول واحدة لتداول في السوق الثاني وتداولت خلال جلسات هذا الاسبوع اسهم (57) شركة في السوق النظامي وشركة واحدة في السوق الثاني ليبلغ عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق(13) شركة.
وبين عبد السلام أن « عدد الاسهم المدرجة في السوق بلغ (10.824) ترليون سهم بعد انتهاء اجراءات تسجيل وايداع «اسهم شركة مصرف القابض الاسلامي في السوق برأسمال يبلغ (100) مليار دينار» ،
مؤكدا أن « عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغ (4) مليارات سهم مقابل [3] مليارات سهم للأسبوع الذي قبله مرتفعا بنسبة 4.39%، فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي [3] مليار دينار مقابل [2] مليار دينار للأسبوع الذي قبله مرتفعا هو الاخر بنسبة 13.04.
اما عن عدد الصفقات المنفذة للأسبوع الماضي فأوضح عبد السلام انها بلغت [2474] صفقة مقابل [2269] صفقة للأسبوع الذي قبله ليرتفع مؤشر السوق خلال الاسبوع الماضي ISX 60 بنسبة [1.61%] عن اغلاقه للأسبوع الذي قبله عندما اغلق على [592.33] نقطة، وترتفع فيها القيمة السوقية للشركات المدرجة للأسبوع الماضي بنسبة [2.06%] عن القيمة السوقية للأسبوع الذي قبله والبالغة 9.809 ترليون دينار.
وإلى مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية أشار عبد السلام أن عدد الاسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي بلغت [485] مليون سهم مرتفعة بنسبة 0.6% قياسا بالأسبوع الذي قبله، اما القيمة الشراء فبلغت [528] مليون دينار من خلال تنفيذ (181) صفقه على اسهم [19] شركة منخفضة القيمة الاجمالية لها بنسبة 12% .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة