الأخبار العاجلة

الدورة الرابعة لـ”كأس العنقاء الذهبية” للمرأة المبدعة لعام 2017

جوائز تمنح للنساء المشاركات عن بعد
بغداد – الصباح الجديد:
يقيم (مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال) الدورة الرابعة (استراليا-ملبورن/العراق-ميسان) 2015-2018 كرنفالاً مهيباً لفعاليات (كأس العنقاء الذهبية الدولية للمرأة المبدعة) لعام 2017 يوم السبت 29 تموز 2017 لمدة ثلاثة أيام احتفاء بتجارب إبداعية غنية ثرة في ميادين وتخصصات (أدبية، وفنية، واجتماعية، وحقوق إنسان، وإعلامية، ورياضية، وعلمية، وطبية) وأخرى متنوعة تتفتح بتفتح الخطابات الإنسانية النبيلة السامية.
تجري الاحتفالية في محافظة ميسان/ مدينة العمارة، في فندق كورميك التركي. وتتم برعاية اعتبارية، وبحضور من قبل النائب الشيخ محمد الصيهود، ودعم منظمات ثقافية، وحضور شخصيات رسمية، وأدبية، وثقافية، وفنية، وفضائيات، ووسائل إعلام متنوعة. وقد تمت مشاركة مبدعات من (العراق، وهولندا، وفيينا، والسويد، وبيروت، وتونس، ودمشق)، علما ان المشاركة مفتوحة من خلال الواتس 07801129727 و الايميل (daralqussa62@gmail.com )، وادارة المهرجان ترحب بالجهات الداعمة، والمشاركة.
ويتم ترشيح النساء من قبل المؤسسات والجهات الثقافية والفنية لحضور، ومشاركة الفعاليات التي تتضمن، (سفرة الى اهوار العمارة، وعروض أزياء تراثية، وبازار اعمال يدوية نسوية، وحفل توقيع كتب، وقصائد شعرية، ومعارض تشكيلية، وجولات سياحية نهرية، وزيارة كنيسة ام الأحزان، وزيارة مندى الصابئة المندائيين، وكورنيش العمارة، إضافة الى جولة ليلية على جسر السراي، وجولة في السوق القديم، وتمثال المرأة الميسانية، وزيارة أقدم مكتبة (المكتبة العصرية)، ومكتبة التفكر، ومكتبة حسنين المتجولة، والرصيف المعرفي)، وغيرها من الفعاليات .
علما ان قيمة الجائزة خمسة ملايين دينار عراقي، وسفرة إلى بيروت، وهنالك جوائز تمنح (عن بعد) للنساء اللواتي لم يستطعن الحضور لأسباب قاهرة، احتراما لرغبتهن في المشاركة، هذا وقد تشكلت لجنة لاختبار المشاركات منهم (البروفيسور د. قاسم حسين صالح، والفنانة الرائدة ابتسام فريد) وآخرون.
تأسست الجائزة عام 2003 ومنحت لعدد من المؤسسات، والمبدعات، والمبدعين الذين يمتازون بسلوك حضاري رفيع المستوى، ومن شتى الاختصاصات منهم الروائي التركي يشار كمال في إسطنبول، والمحامية الإيرانية شيرين عبادي في طهران، وسيدة المسرح العربي الفنانة المصرية سميحة أيوب، والمؤرخ العراقي حسين أمين، واسم الشاعرة نازك الملائكة، والموسيقار العراقي نصير شمه في القاهرة، والتشكيلية العراقية وداد الاورفلي، والفنانة هند كامل، والروائية بتول الخضيري، والموسيقار غانم حداد، وقارئ المقام حسين الاعظمي في عمان، والمفكر د.عبد الحسين شعبان في بيروت، والقاص جمال فايز في الدوحة، واسم الموسيقار اللبناني عاصي الرحباني، و(المجلس العربي للطفولة والتنمية في القاهرة)، واسم الروائي القرغيزي جنكيز ايتماتوف عن روايته (ويطول اليوم اكثر من قرن)، واسم الفيلسوف الصيني لين يوتانج عن كتابه (كيف يحيا الانسان)، واسم الروائي الأميركي هيرمان ميلفل عن روايته (موبي ديك)، واسم الكاتب سعد الله ونوس، والفنان السوري أيمن زيدان في دمشق، واصغر قاصة في العالم سمر المزغني في تونس، والفنانة سحر طه في قصر الاونسكو في بيروت، واسم الكاتب شكسبير في مسرح شكسبير/لندن، والبروفيسور الدكتور قاسم حسين صالح، والبروفيسور الدكتور شيرزاد النجار في اربيل وآخرون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة