الأخبار العاجلة

3.7 ملايين برميل معدل الصادرات اليومي من موانئ البصرة

اللعيبي: خصخصة «التوزيع» للارتقاء بمستوى الخدمات
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر ملاحي، أمس الاربعاء، عن تصدير اكثر من 3 ملايين و700 الف برميل نفط من موانئ البصرة.
وقال المصدر في حديث صحافي، ان «معدل تصدير النفط من الموانئ العراقية وصل هذا اليوم امس الى 3751000 برميل».
وأضاف ان «معدل الضخ من الحقول النفطية في محافظة البصرة بلغ 156,3 برميل في الساعة», مبينا ان «ارصفة الموانئ النفطية تعمل بشكل منتظم ووفق ما هو مخطط لها».
واوضح ان «عدد الناقلات النفطية الراسية على الارصفة وصل الى سبع ناقلات موزعة بين ارصفة ميناء البصرة النفطي، وبين العوامات النفطية SPM, في حين تقف سبع ناقلات نفط اخرى في محطة الانتظار، لغرض السماح بدوخلها وتحميلها».
ويعد العراق احد اكبر الدول المصدرة للنفط، واحد اعضاء منظمة اوبك للدول المصدرة والمنتجة للنفط، برفقة السعودية والكويت وقطر والامارات وايران وليبيا والجزائر.
على صعيد متصل، أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة الى المواطنين من خلال تشجيع واشراك القطاع الخاص بإدارة قطاع التوزيع والاستثمار فيه.
وقال وزير النفط انه قد أوعز الى الجهات المعنية في دوائر الوزارة بتشكيل لجنة لدراسة خصخصة قطاع التوزيع وتقديم توصياتها في مدة اقصاها شهر وذلك بهدف إنضاج مجموعة من القرارات الرصينة لتحقيق هذا الهدف، مع مراعاة الجوانب القانونية والتشريعية والفنية والإدارية فضلا عن إيجاد أفضل السبل الكفيلة للانتقال التدريجي من القطاع العام الى القطاع الخاص من دون المساس أو التفريط بحقوق العاملين في شركة التوزيع مع احتفاظ الوزارة بمسؤولية الإشراف والرقابة على قطاع التوزيع.
ونفي اللعيبي ارتفاع أسعار المشتقات النفطية بعد قرار خصخصة قطاع التوزيع كما تروج له بعض الجهات، موضحا بان الحكومة والوزارة حريصتان على ابقاء الدعم الحكومي لاسعار المشتقات النفطية مع اتاحة الفرصة للقطاع الخاص والشركات المتخصصة في التنافس على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال النقل والتوزيع وانشاء محطات تتوفر فيها الخدمات والحاجات الاساسية التي ينشدها المواطن كما هو الحال في دول الجوار والمنطقة.
وتابع وزير النفط ان «محطات تعبئة الوقود تمثل الْيَوْمَ وجها جماليا وحضاريا للمدن وبالتالي تهدف الوزارة الى تحقيق هذا الهدف عبر اشراك القطاع الخاص والتخفيف عن كاهل الوزارة التي تعمل الْيَوْمَ على استكشاف واستخراج وتصفية وتصديرالنفط وتعمل على تحقيق أهدافها في زيادة الانتاج والتصدير والإيرادات المتحققة دعما للاقتصاد الوطني.
وشدد وزير النفط على ان من ايجابيات خصخصة قطاع التوزيع هو القضاء على الفساد والتقليل من عمليات الهدر والترهل الوظيفي فضلا عن التنافسية بين الشركات المستثمرة في توفير انواع عديدة من المشتقات النفطية وبمواصفات قياسية عالمية وباسعار مناسبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة