البنك المركزي يسحب رخص شركات صيرفة

بعد ارتكابها مخالفات لتعليمات تنظيم عمل شركات التوسط
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف مصدر مطلع في البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، ان الاخير قرر سحب رخصة 3 شركات صيرفة ومنعها من مزاولة عمل اي نشاط.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن أسمه، ان «مجلس إدارة البنك المركزي العراقي قرر خلال جلسته في الثامن عشر من ايار سحب رخصة ثلاث شركات صيرفة وهي (طور سيناء، الأعظمية ، جوهرة الشارقة)».
وبين المصدر أن «القرار جاء على خلفة ارتكاب تلك الشركات مخالفات جسيمة لتعليمات تنظيم عمل شركات التوسط وشراء العملات الأجنبية رقم 8 لسنة 2015 ولإحكام قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004».
واكد المصدر ان «البنك المركزي العراقي اوعز الى مسجل الشركات في وزارة التجارة لإجراء اللازم لعملية شطب وتصفية الشركة».
ويعلن البنك المركزي بين وقت واخر، سحب رخص من شركات تحويل مالي ومكاتب صيرفة في بغداد والمحافظات لمخالفتها ضوابط مزاد العملة.
في شأن قريب، زعمت جمعية المصارف الإسلامية، امس الثلاثاء، عن ان هناك مصارف تجارية تخشى المصارف الإسلامية، بسبب الاقبال عليها من قبل الزبائن وتطور عملها.
وقال رئيس الجمعية، صادق الشمري في تصريح صحافي، ان «عمل المصارف الإسلامية في العراق في المرحلة الأخيرة وتطورها المستمر أخاف مصارف تجارية عاملة في العراق»، لافتا إلى ان «هذا الخوف نابع من إمكانية منافسة تلك المصارف لها من خلال ودائعها ورغبة الزبائن بها».
وبين أن «القانون المعمول به حاليا في القطاع المصرفي الإسلامي بحاجة إلى تعديل حتى يكون متوازيا ومتماشيا مع النظام المالي والقطاع المصرفي العراقي».
ويوجد في الوقت الحالي ١١١٣ مصرفا إسلاميا في العالم منها 17 مصرفا تعمل داخل العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة