الأخبار العاجلة

«المالية» تستأنف مفاوضاتها مع صندوق النقد بشأن القروض

بغداد ـ الصباح الجديد:
أفاد مصدر مسؤول في الحكومة أمس أن العراق سيستأنف مفاوضاته مع صندوق النقد الدولي يوم غد الاربعاء في العاصمة الاردنية عمان لبحث اتفاق التعاون الائتماني الذي وقعه في العام 2015.
وقال المصدر إن «وفدا عراقيا برئاسة وزير المالية وكالة عبد الرزاق العيسى سيستأنف الاربعاء مباحثاته مع صندوق النقد والبنك الدوليين بشأن اتفاق التعاون الائتماني الذي وقع في العام 2015 للحصول على قرض 3 مليارات دولار بفائدة لا تتجاوز 2٪».
وأضاف أن «الوفد العراقي يضم محافظ البنك المركزي علي العلاق ومستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح ومسؤولين في وزارات النفط والمالية والتخطيط».
وكان المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، وصف في نيسان الماضي، المباحثات العراقية مع صندوق النقد الدولي بالإيجابية.
وأكد أن الاحتياطيات الدولية للعراق مازالت ضمن مستوى الأمن، مشيرا إلى أن البنك الدولي وعد بدعم البرامج التمويلية للنهوض بالبنية التحتية وإعادة الاعمار.
على صعيد آخر، قدم ممثل العراق الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة رعد الآلوسي، أوراق اعتماده الى مدير عام الوكالة، داعيا اياه إلى مساعدة العراق في مجال الطاقة الكهربائية.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، أمس الاثنين، إن «ممثل العراق الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة السفير رعد الالوسي، قدم اوراق اعتماده الى المدير العام للوكالة عدنان امين ممثلاً دائماً لجمهورية العراق لدى الوكالة في مقرها بالعاصمة الاماراتية ابو ظبي».
واضاف، «وجرى خلال مراسم تقديم اوراق الاعتماد بحث امكانية التعاون المشترك بين الجانبين لتعزيز العمل بينهما».
ودعا السفير، بحسب البيان «المدير العام للوكالة الى امكانية مساعدة العراق في مجال الطاقة وبالتحديد الطاقة الكهربائية، سيما وان العراق يمر بظروف استثنائية تتطلب الى تقديم الامكانيات والمساعدات كافة في مجال الطاقة المتجددة».
واشار البيان الى، «انه تم افتتاح اكبر مشروع في الشرق الاوسط الذي انشئ بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ودولة الامارات العربية المتحدة لاستخراج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة