انطلاق عمليات واسعة لتحرير ما تبقى من أيمن الموصل

مع ترجيحات أن يكون الحسم في غضون الـ72 ساعة المقبلة
بغداد – أسامة نجاح:
كشفت العمليات المشتركة ، يوم أمس الأحد ، عن قرب زف بشرى تحرير الموصل بالكامل من عناصر داعش الإجرامية ، فيما رجحت ان يكون الحسم خلال الـ72 ساعة المقبلة .
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ انطلاق عمليات جديدة يوم أمس الأحد ، من قبل قطعات الجيش ومكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وهي تحقق تقدما كبيراً في تحرير أراضي واسعة وبمساندة طيران الجيش العراقي ، لافتا إلى إن” القوات العسكرية المشتركة وفي كل المحاور الخاصة بعمليات (قادمون يا نينوى) تتقدم بشكل منسق نحو أهدافها المرسومة .
وبشأن قضاء تلعفر أشار المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إلى أن “القضاء وكما يعلم الجميع تم تطويقه بشكل كامل وتم أيضا قطع كل طرق إمداد التنظيم بالإضافة إلى أن هناك عمليات استهداف مستمرة”، ونوه الى أن “الخطط العسكرية جاهزة لتحريره”.
وتابع إن” موضوع تحرير قضاء تلعفر هو أمر منوط للقيادات العسكرية العليا والقائد العام للقوات المسلحة وله الأمر الأول والأخير في اشتراك أي قطاعات مناسبة سواء كانت قوات مكافحة الإرهاب او جيش عراقي او قوات شرطة اتحادية او الحشد الشعبي .
من جانبه أفاد مصدر امني في قيادة جهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الأحد ، بانطلاق عملية عسكرية لتحرير آخر أحياء مدينة الموصل، فيما رجح إعلان مدينة الموصل خالية من تنظيم داعش الإرهابي خلال الـ72 ساعة المقبلة.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” عملية تحرير أخر أحياء الموصل بدأت في الساعة الخامسة فجرا من يوم أمس الأحد ، في المحور الشمالي حيث يقع حي الصحة ونجحت قوات الجهاز بتطهير 50 بالمائة منه” .
وكشف المصدر الذي لم يفصح عن اسمه ، عن وضع خطة تنص على محاصرة الدواعش في هذه الأحياء حيث ستلتقي القوات من كل المحاور المهاجمة .
وبين إن” الحسم سيكون في غضون 72 ساعة وستعلن الموصل مدينة محررة خالية من تنظيم داعش الإجرامي” .
من جهتها أفادت قيادة الشرطة الاتحادية ، أمس الأحد ، بسيطرة قواتها على أهداف حيوية في حي الزنجيلي، بالجانب الأيمن لمدينة الموصل.
وقال قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن “قوات الشرطة تمكنت، من سطرة على أهداف حيوية في حي الزنجيلي بالساحل الأيمن لمدينة الموصل”.
وأضاف جودت، أنه “تم نشر قناصين وأسلحة مضادة للعجلات المدرعة وسط الحي”، لافتا إلى أن “مدفعيات الميدان شنت قصفا استهدف عناصر “داعش” سمالي مدينة الموصل القديمة”.
وفي سياق متصل حررت قوات الحشد الشعبي, يوم أمس الأحد , ناحية القحطانية، شمالي البعاج، من سيطرة داعش.
وقال إعلام الحشد، في بيان، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان “قواتنا حررت ناحية القحطانية بالكامل بعد تكبيد عناصر داعش خسائر كبيرة بالارواح والمعدات”, لافتا الى ان “قواتنا باشرت عمليات تمشيط داخل الناحية للقضاء على عناصر داعش الهاربة”.
الى ذلك أعلنت خلية الإعلام الحربي , أمس الأحد , قتل 29 داعشاً بضربات جوية غربي الموصل.
وذكرت الخلية في بيان, تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه, أن “طيران الجيش وجه عدة ضربات جوية, أسفرت عن قتل 29 إرهابياً من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في مناطق البعاج والقيروان غربي الموصل”, مضيفةً أن “الضربات أسفرت أيضاً عن تدمير ست عجلات تابعة للتنظيم الإرهابي”.
وأوضح أن “الضربات أسفرت كذلك عن حرق صهريج و دراجتين ناريتين وإعطاب عجلة تحمل أحادية وتدمير كدس للعتاد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة