الأخبار العاجلة

الـ CIA تبدي مخاوفها من استعمال كوريا الشمالية النووي ضد أميركا

بغداد ـ الصباح الجديد:
أبلغ مدير وكالة المخابرات العسكرية الأميركية اللفتنانت جنرال فينسنت ستيوارت جلسة لمجلس الشيوخ أن كوريا الشمالية ماضية، إن لم يتم كبح جماحها، على طريق الحصول على صاروخ قادر على حمل سلاح نووي يمكنه ضرب الولايات المتحدة.
وتصريحات ستيوارت أحدث الدلائل على تصاعد القلق الأميركي بشأن تطور برامج بيونغ يانغ للصواريخ والأسلحة النووية والتي تقول كوريا الشمالية إنها تحتاجها للدفاع عن نفسها.
وألح مشرعون أميركيون على ستيوارت ومدير المخابرات الوطنية دان كوتس لتقدير المدة التي تفصل كوريا الشمالية عن امتلاك صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة.
ورفض المسؤولون مراراً تقدير مدة محددة قائلين إن ذلك سيكشف عن مدى دراية واشنطن بقدرات كوريا الشمالية لكن ستيوارت حذر من أن الخطر يتنامى.
ووفقا لـ”رويترز”، قال ستيوارت في شهادة “إذا تُرك النظام في مساره الحالي فسينجح في آخر الأمر في نشر صاروخ يحمل سلاحاً نووياً قادراً على تهديد الأراضي الأميركية”.
وأضاف “في حين أن من المستحيل تقريبا توقع متى سيحصل على هذه القدرة فإن النظام الكوري الشمالي ماض على طريق ستكون فيه حيازة هذه القدرة حتمية”.
ويعقد مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اجتماعا مغلقا لبحث تجربة أجرتها بيونغ يانغ يوم الأحد لصاروخ بوكغوكسونغ-2 الذي يعمل بالوقود الصلب فيما يمثل تحديا لقرارات وعقوبات مجلس الأمن.
وأفادت صحيفة واشنطن بوست، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بأنه “مجنون يملك أسلحة نووية”، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، نهاية نيسان.
واستنادا للصحيفة، قال ترامب في نهاية تلك المكالمة الهاتفية في 29 نيسان الماضي “لا يمكننا أن نترك مجنوناً يملك أسلحة نووية حُرّاً بهذا الشكل!”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة