الأخبار العاجلة

العراق يفاوض “شل” لزيادة مساهمتها بمشروع بتروكيمياويات عملاق

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت مسؤول بوزارة الصناعة والمعادن العراقية، عن مفاوضات مع شركة شل الهولندية العملاقة للطاقة لزيادة نسبة مساهمة العراق بانشاء مشروع (نبراس) الاستثماري في مجال الصناعات البتروكيمياوية.
وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه “الصباح الجديد”، “أجرت وزارة الصناعة والمعادن جولة مباحثات جديدة مع شركة شل الهولندية تضمنت عدداً من المواضيع والقضايا الفنية والمالية والقانونية المتعلقة بتنفيذ مشروع (نبراس) الاستثماري في مجال الصناعات البتروكيمياوية وأمكانية تهيئة عوامل النجاح له بحضور نائب رئيس لجنة أدارة المشروع في الوزارة عبد الكريم عبد الوهاب وعدد من المختصين فيها مع وفد شركة شل العالمية”. ونقل البيان عن عبد الوهاب قوله أن “الاجتماع ناقش المعوقات والمشاكل المحيطة بتخصيص الارض وكلفة المواد الاولية اللازمة لتشغيل المشروع وطرح للمقترحات والمعالجات الكفيلة بتذليل هذه المعوقات وحلها”.
مؤكدا على “ضرورة الاسراع بأكمال الاجراءات الخاصة بارض المشروع واعداد المخطط الشبكي لها”.
وأضاف “كما تم بحث السبل الكفيلة بتخفيض كلفة المشروع والتي تقدر قيمته حوالي 8 مليارات دولار وزيادة مساهمة الجانب العراقي في المشروع حيث تبلغ نسبة مساهمة شركة شل حوالي 76% فيما تبلغ نسبة مساهمة وزارة الصناعة حوالي 24% بصفتها الشريك العراقي لشركة شل العالمية”.
وبين عبد الوهاب ان “الاتفاق المبرم مع الشراكة هو لانشاء أكبر مجمع للبتروكيمياويات في المنطقة وبفترة انجاز تترواح بين ٥ الى ٦ سنوات الذي سيجعل العراق من اكبر المنتجين للبتروكيمياويات في الشرق الاوسط ويحقق ارباحا تقدر بحوالي 90 مليار دولار على امتداد عمره التشغيلي البالغة 35 عاماً ويوفر نحو 40 الف فرصة عمل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة