14.5 مليار دولار لصندوق استثمار روسي صيني

اتفقتا على التعاون في قطّاع الطاقة
متابعة الصباح الجديد:
تخطط موسكو وبكين لإنشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة 100 مليار يوان (نحو 14.51 مليار دولار) يهدف لتنمية التعاون بين البلدين.
وجاء الإعلان عن تلك الخطوة في ختام أعمال منتدى “حزام واحد – طريق واحد” الدولي للتعاون في العاصمة الصينية، والذي استمر يومين بمشاركة رؤساء دول وحكومات من 28 دولة.
وقال بيان صادر عن المنتدى، إن “اللجنة الحكومية للإصلاح والتنمية ستأسس صندوق استثمارت روسي صيني بقيمة 100 مليار يوان لتنمية التعاون بين المناطق الشمالية الشرقية من الصين والشرق الأقصى الروسي”.
وفي إطار المبادرة “حزام واحد – طريق واحد” تعهدت بكين بتخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير الجديد ليكون “طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة”.
وتروج الصين لما تطلق عليه رسميا مبادرة “حزام واحد – طريق واحد” كسبيل جديد لدعم التنمية العالمية، منذ أن كشف النقاب عن الخطة الطموحة في 2013.
وتهدف المبادرة إلى تعزيز الروابط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، وما وراء ذلك من خلال استثمارات في البنية التحتية بمليارات الدولارات.
الى ذلك، وقعت شركة “غازبروم” الروسية مع الشركة الوطنية الصينية للبترول وثائق لتطوير التعاون في مجال إنشاء مستودعات لتخزين الغاز في الصين، وفي مجالي الكهرباء والبنية التحتية.
وتضمنت الوثائق اتفاقية لدراسة جدوى إنشاء مستودعات لتخزين الغاز في الصين، كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تضمنت تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال بناء محطات توليد الطاقة الحرارية.
وقال بيان صادر عن الشركة الروسية إن ألكسي ميللر الرئيس التنفيذي لشركة “غازبروم” ووانغ يي لين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية الصينية للبترول “سي إن بي سي” وقعا مذكرة تفاهم في مجال الطاقة”.
وجاء توقيع الوثائق على هامش منتدى “حزام واحد – طريق واحد” للتعاون الدولي المنعقد حاليا في العاصمة الصينية بكين.
وكان ميللر قال، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن شركته “غازبروم” تخطط للاتفاق مع الجانب الصيني على الشروط الأساسية لإمدادات الغاز من روسيا إلى الصين ضمن مشروع “قوة سيبيريا” بحلول نهاية 2017.
وبحسب تصريحات ميللر على هامش منتدى “حزام واحد-طريق واحد” أنه في إطار تطوير مشروع “قوة سيبيريا”، سيبدأ العمل على دراسة إمكانية نقل الغاز الطبيعي من منطقة الشرق الأقصى الروسي إلى الصين”.
وتابع ميللر: “أظهرت الدراسات الأولية الجدوى الاقتصادية والفنية لهذا المشروع، وحددت مقاطعة “دالنيتشيرسكي” الحدودية” كمنفذ على الحدود الروسية-الصينية.
وأكد المدير التنفيذي “أنه مع منتصف هذه السنة ستبدأ المفاوضات التجارية مع شركائنا الصينيين، ومع نهاية هذا العام نخطط للتوقيع على البنود الأساسية لاتفاقية نقل الغاز”.
وسبق لشركة “غازبروم” الروسية أن وقعت مع شركة “سي.إن.بي.إس” الصينية في أواخر شهر أيار الماضي، اتفاقية تقضي بتوريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين بمقدار 38 مليار طن سنويا ولمدة 30 عاما، وذلك باستخدام خط أنابيب “قوة سيبيريا” الرئيسي لنقل الغاز.
وسيبلغ إجمالي طول خط نقل الغاز “قوة سيبيريا” نحو 4 آلاف كيلومترا وسيجري ضخ الغاز فيه بواسطة 8 محطات ضغط، يبلغ إجمالي قدرتها 1331 ميغاواط.
وكانت شركة “غازبروم” أفادت في بداية آذار الماضي، أنها تؤكد ما كان مخططا من قبل، وأن تشغيل الخط أعلاه سيجري اعتبارا من أيار عام 2019 وحتى أيار عام 2021.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة