الأخبار العاجلة

الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون يُؤكّد: فوزي بالانتخابات شرف عظيم

«ترامب» وقادة أوروبا وردود فعل عربية واسعة توالت مهنئة بالنجاح الكبير
متابعة الصباح الجديد:

أعلن الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون، أن فوزه بالانتخابات شرف عظيم ومسؤولية كبيرة، شاكرًا الفرنسيين على منحه ثقتهم.
وأكد أن ضمان أمن الفرنسيين أمر لا هوادة فيه، مشيرًا إلى أن «فرنسا ستكون في طليعة المعركة ضد الإرهاب»، مشيرًا إلى أنه سيعمل على حماية مصالح فرنسا الحيوية ورسالتها والدفاع عن وحدة مصير أوروبا.
وأَضاف ماكرون في كلمه له من مقره العام في باريس، امس الاول الأحد، «ورثنا تاريخًا كبيرًا ورسالة إنسانية مهمة موجهة للعالم بأسره». وأكد أن «صفحة جديدة تفتح» بالنسبة إلى فرنسا، آملاً في أن تكون صفحة «الأمل والثقة المستعادين».
ووجه ماكرون تحية جمهورية لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان. وأكد أن صعوبات كثيرة أضعفت فرنسا لفترة طويلة من الزمن، مخاطبًا شعوب العالم، بأن فرنسا جاهزة للسلام والتعاون الدولي، مشيرًا إلى أن مسؤوليته حماية الفئات الأضعف. وقدم التحية للرئيس هولاند، مؤكدًة أن مسؤوليته في السنوات المقبلة ستكون في محاربة الخوف وتهدئة الخواطر.
وفور الاعلان عن النتائج ، بدأت ردود الفعل الإيجابية تنهال من كل أنحاء العالم، مرحبة بفوز المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ونجاحه في الوصول إلى قصر الإليزيه بنسبة 65.1 %، مقابل 34.9 % لزعيمة حزب «الجبهة الوطنية» الفرنسية.
وهنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ماكرون بانتخابه رئيسًا لفرنسا في رسالة على تويتر، معتبرًا ان الفرنسيين اختاروا «مستقبلًا أوروبيًا». وغرد يونكر «أنا مسرور بأن الفرنسيين اختاروا مستقبلا أوروبيا»، فيما رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ «حرية، مساواة واخوة».
وكشف متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي «تهنئ بحرارة» ايمانول ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. وقال المتحدث في بيان إن «فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة».
ورحب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بانتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا، معتبرا أن فرنسا تبقى في ضوء ذلك «في قلب اوروبا». وكتب الوزير الاشتراكي الديمقراطي على حسابه على «تويتر»، إن «فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا»، بعد فوز المرشح الوسطي للانتخابات الرئاسية في مواجهة منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.
وقدم الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، «بحرارة» الرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية. ونقل قصر الإليزيه عن هولاند قوله، «أجريت اتصالاً هذا المساء بإيمانويل ماكرون لأهنئه بحرارة بانتخابه رئيساً للجمهورية». وأضاف هولاند أن انتخاب ماكرون أظهر رغبة معظم الفرنسيين في التمسك بقيم الجمهورية.
وأكد وزير الخارجية الألماني، أن ألمانيا ستقف إلى جانب الرئيس الجديد للجمهورية الفرنسية. بينما هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ماكرون على فوزه، مشيرًا إلى أنه يتطلع للعمل مع الرئيس الفرنسي الجديد. وأكد البيت الأبيض عزمه على العمل مع ماكرون ومواصلة «التعاون الوثيق مع الحكومة الفرنسية». ووجه نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، التهنئة لماكرون على فوزه.
عربيًا، هنأ قادة الكويت، البحرين، الإمارات، المغرب، وجيبوتي، وتونس، ومصر، و قطر، إيمانويل ماكرون، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في فرنسا، معربين عن تطلعهم لتطوير العلاقات بين بلدانهم وفرنسا خلال الفترة القادمة.
وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس الاول الأحد، في بيان نشرته الرئاسة المصرية «على عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية»، معربا عن تطلعه للعمل مع الرئيس المُنتخب لتعزيز وتطوير التعاون بين البلدين.
كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة لماكرون، أعرب فيها باسمه واسم حكومة وشعب دولة الكويت عن خالص تهانيه بمناسبة نيله ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية .وأشاد بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط دولة الكويت بالجمهورية الفرنسية، مؤكداً «تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بها في مختلف المجالات الى افاق ارحب خدمة لمصلحة البلدين الصديقين المشتركة».
وابرق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات مهنئًا الرئيس ماكرون. أعرب في برقيته عن صادق تهانيه وتمنياته للرئيس ماكرون بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسوي التقدم والازدهار . وأكد الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين.
وهنأ العاهل المغربي محمد السادس، «إيمانويل ماكرون» بفوزه بالانتخابات الرئاسية، في رسالة بعث بها، ونشرتها وكالة المغرب الرسمية. وقال افي الرسالة، «يسعدني وأنتم تحظون بثقة الشعب الفرنسي لتقلد منصب رئاسة الجمهورية الفرنسية أن أتوجه إليكم، باسمي شخصيا وباسم الشعب المغربي، باحر تهانئي وأصدق متمنياتي لكم بكامل التوفيق».
وأشاد العاهل المغربي بـ»مستوى التحالف بين المغرب وفرنسا في تصديهما للإرهاب والتطرف». يشار إلى أن العاهل المغربي محمد السادس يوجد حاليا في فرنسا، في إطار زيارة خاصة يقوم بها منذ الأسبوع الماضي.
بدوره، بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى ماكرون، أعرب فيها عن أطيب تهانيه وخالص تمنياته له بالتوفيق والسداد في مهامه الرئاسية لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الفرنسي ، نحو مزيد من التقدم والرقي والازدهار.
وأشاد بعمق ومتانة العلاقات التاريخية الودية المتميزة التي تربط مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية ، وما تشهده من تطور ونماء في المجالات المختلفة، معربا عن تطلع المملكة إلى دعم وتعزيز هذه العلاقات تحقيقا لكل ما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين.
كما هنأ الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، ماكرون، وذلك في برقية بعث بها، عقب النتائج الأولية. وأعرب جيله، وفق الرسالة، التي اطلعت عليها الأناضول، عن ثقته بقيادة فرنسا في السنوات الخمس المقبلة. وقال إن الرئيس المنتخب لديه «إمكانيات وإلمام بالملفات المتعلقة بتطوير فرنسا».
في السياق ذاته، هنأ الرّئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأحد، ماكرون، معربا عن تمنياته له بالنجاح في مهام منصبه الجديد. ودعا السبسي، في رسالة وجهها إلى ماكرون ونشرتها صفحة رئاسة الجمهورية التونسية على «فيسبوك»، إلى دعم الحوار السياسي بين البلدين في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وقال: إن «تونس لا تزال متمسكة بتعزيز الشراكة المميزة مع الاتحاد الأوروبي والعلاقات الأوروبية توسطية بهدف المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار والتقدم في المنطقة والعالم».
وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ببرقية تهنئة إلى ماكرون، متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من التطور والنماء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة