أسبوع الفيلم الإيراني يبدأ الشهر المقبل في بغداد

متابعة – أحلام يوسف:
من المقرر ان تقيم المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الإيرانية، أسبوعا للفيلم الإيراني على قاعة المسرح الوطني، ويبدأ من اليوم الثاني من شهر أيار المقبل وحتى السادس من الشهر نفسه، وتبدأ العروض الساعة الخامسة مساءاً، الى الساعة الثامنة مساءاً. ومن المعروف ان تاريخ السينما في إيران يرجع إلى عام 1900، يوم كان الشاه الإيراني مظفر الدين شاه، في زيارة لإحدى الدول الأوروبية، وأحضر معه أول آلة تصوير في البلاد.
وفي عام 1904، افتتحت أول صالة عرض للسينما بإيران، ويعد هذا الأمر نقطة تحوّل، وبداية للسينما في إيران، وبرغم وجود العديد من صالات السينما عام 1912، فلم يتم إنتاج أي فيلم سينمائي في إيران حينها، واستمر ذلك حتى عام 1929، حيث كان السينمائيون يقومون ذلك الزمان بعرض الأفلام الغربية المدبلجة في صالات السينما الإيرانية الصغيرة.
واخرج أول فيلم إيراني في عام 1930، وكان بعنوان “آبي ورابي”، على يد المخرج أفانيس أوهانيان، بمساعدة المصوّر خان بابا معتضدي، وخان بابا معتضدي كان أول إيرانيّ يعمل في مجال التصوير منذ عام 1925حتي عام 1931 وكان يعمل بتصوير الأفلام الخبرية الصامتة، ومن أشهرها فيلم (مجلس المؤسسين) الذي تم انتجه عام 1925، والذي كان يدور حول مجلس المؤسسين، واختير رضا خان ليؤدي فيه دور السلطان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة