أتراك الخارج منقسمون ما بين مُؤيّد ومعارض لتعديلات أردوغان الدستورية

يتوجَّه الناخبون اليوم للمشاركة في الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئاسة
أنقرة ـ وكالات:

عبَّر الأتراك المقيمون في الخارج عن وجهات نظر مختلفة في ما يتعلق بالاستفتاء على التعديلات الدستورية لتوسيع صلاحيات الرئيس .
وبدا أنه يمكن للناخبين الأتراك المقيمين في الخارج أن يلعبوا دورًا مهمًا في نتيجة الاستفتاء المرتقب في تركيا، حيث تتوجه تركيا إلى الاستفتاء، اليوم الأحد حول هذه التعديلات.
وقد ازدادت التوترات في بعض الدول الأوروبية التي تضم أعدادًا كبيرة من الأتراك، حيث حاول مسؤولون من حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، المعروف وهو حزب «العدالة والتنمية»، القيام بحملات في ألمانيا وهولندا، وعندما منعوا من القيام بذلك، ردوا بمجموعة من الشتائم القاسية على المسؤولين الأوروبيين.
وفي هذا التقرير نستعرض أراء المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج، عند سؤالهم عن موقفهم من الانتخابات فجاءت مواقف بعضهم الى صالح التغييرات وأخرى ضد أردوغان. وقال البعض منهم، إن الخلاف في أوروبا قد أثر على شعورهم بالهوية كأتراك في أرضهم الجديدة. ويخشى آخرون أن يتم تجاهل أصواتهم أو تغييرها.
تقول زوليها باران، 40 عامًا، مترجمة، تعيش في مانهايم، ألمانيا: «لم أصوت من قبل في حياتي. لقد جئت من خلفية سياسية ولم أفكر كثيرا في السياسة والسياسيين. ولأول مرة أشعر بالتعاطف مع السياسيين. ليس الجميع أعضاء في حزب العدالة والتنمية، وأعتقد ان الحزب لا يزال مليئًا بالخونة ،ولكن أردوغان يختلف، في رأيي. وأعتقد أنه نعمة لتركيا، بالنظر إلى تركيا القديمة».
ويقول بيرك سيليك، 23 عاما، طالب تركي يعيش في برلين: «سأصوت بـ» لا « فهذا الدستور لم تتم مناقشته. تم إعداد الأمور بسرعة، والآن سوف نصوت. وبالمناسبة، الحكومة تتلاعب بجميع وسائل الإعلام ووسائل الإعلام الاجتماعية. إنها طريقة غير ديمقراطية حقا للفوز بالمباراة «.
بينما يقول اكين كالديران، 82 عامًا، في لانسينغ في ولاية ميشيغان الأميركية: «سأصوت بـ» لا «لماذا؟ لأن «نعم» ستجعل تركيا جمهورية غير حرة بل ارضًا لأردوغان فقط. في العالم الحر، يسمون هذا ديكتاتور. أنا تركي ابلغ من العمر 82 عامًا، وتركت تركيا في عام 1960 وأنا أميركي، ولكن الاتراك شعبي. أحزن لهم، وأتمنى ان تكون دولة حرة. ومؤسس تركيا، أتاتورك، لن يقول نعم «.
يقول مراد بولات، 46 عامًا، الذى يعمل في مجال التمويل في أتلانتا: «لن أصوت، وأعتقد أنه لن يُحدِث فرقا. الحكومة تستخدم كل ما لديها من قوة لصالحها، ولن تكون هناك انتخابات نزيهة ولم تكن أبدا «.
وقال هاكان غوكي، 42 عاما، ويعمل مدرس في لندن «انني غير منزعح من التصويت، لأنني لا اعتقد أن هذه الانتخابات ستحدث أي فرق. إذا كنت أعتقد أن هذه انتخابات نزيهة، على الرغم من أنني سوف أصوت بـ «لا»، أعتقد أنه قد فات الأوان للركوب في قطار الديمقراطية مرة أخرى «. وفي الشأن ذاته كانت مهتاب يوروك معلمة في إحدى رياض الأطفال بجنوب شرق تركيا إلى أن أقيلت العام الماضي في حملة تطهير شملت عشرات الآلاف من العاملين في الدولة. وهي الآن تتعيش من بيع الدجاج والأرز من عربة بالشارع وتحلم أن تعود يوما لفصلها وتلاميذها الصغار.
لكن ذلك اليوم قد لا يأتي أبدا إذا منح الاستفتاء المقرر إجراؤه اليوم الأحد الرئيس رجب طيب إردوغان سلطات جديدة كاسحة، كما قالت يوروك وهي تغرف الأرز في صحن من الورق المقوى لتقدمه لأحد زبائنها.
قالت «إذا جاء التصويت في الاستفتاء ‘بنعم‘ فسيكون من الأصعب كثيرا لنا أن نرجع لأعمالنا، بل وقد يتسع نطاق هذه الإقالات.»
كانت السلطات التركية قد ألقت القبض على 40 ألف شخص بعد محاولة انقلاب شهدتها البلاد في تموز وأقالت أو أوقفت عن العمل 120 ألفا آخرين من العاملين بالجيش والشرطة والتعليم والقطاع العام متهمة إياهم بأن لهم صلات بجماعات إرهابية.
والغالبية العريضة من هؤلاء، من أمثال يوروك، يقولون إن لا شأن لهم بمحاولة قلب نظام الحكم وإنهم ضحايا حملة تطهير الغرض منها تعزيز قبضة زعيم يسير بخطى متسارعة نحو الحكم المطلق.
وبعد محاولة الانقلاب مباشرة أيد كثير من المواطنين عمليات الاعتقال الجماعي متفقين مع إردوغان حين اتهم رجل الدين فتح الله كولن المقيم بالولايات المتحدة بتدبير محاولة الانقلاب التي سقط فيها 240 قتيلا معظمهم من المدنيين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة