العراق يشارك في أعمال الدورة (44) لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

بحضور شخصيات عربية وعالمية فاعلة
متابعة الصباح الجديد:

يشارك العراق بوفد ترأسه وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني في اعمال الدورة (44) لمؤتمر العمل العربي المعقود في القاهرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمدة من 9-16 نيسان الجاري بمشاركة ممثلي أطراف الانتاج الثلاثة من (الحكومات، وأرباب العمل، وممثلي العمال) من 21 دولة عضوا فى منظمة العمل العربية وبحضور شخصيات عربية وعالمية فاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان الدورة ستتناول عددا من المواضيع يتصدرها تقرير المدير العام للمنظمة عن (التدريب المهني كركيزة أساسية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030 في الوطن العربي) ، فضلا عن مناقشة مواضيع أخرى ذات صلة بقطاعي العمل والتشغيل كريادة الأعمال ودورها في التنمية، والنهوض بالتشغيل، وتعزيز دور المرأة العربية في تنفيذ برامج التنمية المستدامة التي تستهدف استثمار قدرات المرأة ، وإعطائها فرصا متساوية في العمل لتمكينها من الإسهام في برامج النمو الاقتصادي.
واضاف منعم ان المؤتمر سيتناول بندين فنيين الأول عن (ريادة الأعمال ودورها في التنمية والنهوض بالتشغيل)، والثاني عن (تعزيز دور المرأة العربية في تنفيذ برامج التنمية المستدامة)، فضلا عن تقديم تقرير مفصل عن التقدم المحرز في العقد العربي للتشغيل، واللجان النظامية للمنظمة المعنية بالحريات النقابية والخبراء القانونيين وشؤون عمل المرأة العربية.
على صعيد توحيد الرؤى العربية، اوضح منعم ان المؤتمر سيناقش مذكرة المدير العام لمكتب العمل العربي التي سيعرضها خلال الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي المزمع عقده بجنيف في حزيران المقبل .
واشار منعم الى ان الوزير سيستعرض خلال الجلسة العامة اهمية اختيار موضوع التدريب المهني للمناقشة بصفته ركيزة اساسية لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030 في الوطن العربي وتعبير دقيق عن حاجة سوق العمل العربي الى مهارات وخبرات ومهن جديدة تتطلبها التطورات التكنولوجية المتسارعة وانماط التشغيل الجديدة .
وقال منعم ان الوزير سيدعو لمناقشة معدلات البطالة وتبادل الاراء والخبرات العملية لايجاد الحلول المناسبة لها، ومدى اهمية العقد العربي للتشغيل في خلق الوظائف وتوليد فرص العمل للباحثين عن العمل، فضلا عن الموضوع الخاص بتطبيق برنامج الاعانة المشروطة لدوره في تعديل السلوك والحد من التسرب الدراسي وتقليل عمل الاطفال ايضا، وتدارس وزارة العمل مع شركائنا الاجتماعيين قوانين جديدة تخص التأمينات الاجتماعية والحقوق والحريات النقابية وتنظيم الاتحادات المهنية، كذلك تحديث سياسة التشغيل الوطنية والسياسة الاجتماعية في العراق وتحديث استراتيجية الصحة والسلامة المهنية ، وايضا موضوع قانون نقل الصلاحيات كونها تعزيزا للادارة اللامركزية كاسلوب فعال لمعالجة الاختلال التنموي والتفاوت بالحقوق المدنية والاقتصادية والبيئية ، لافتا الى ان الوزير ستكون له لقاءات مع نظرائه الوزراء العرب، إضافة إلى المدير العام للمنظمة العربية للعمل.
من جانب اخر اعلنت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انجاز 11 ألف معاملة تدقيق للمشمولين الجدد باعانة الحماية الاجتماعية ممن ظهرت اسماؤهم في الوجبة الاولى في بغداد والمحافظات.
وقال مدير عام تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية جمال بلال ان الهيئة انجزت ما يقرب من 11 ألف معاملة شمول جديد ممن ظهرت اسماؤهم في الوجبة الاولى ولم يتم اصدار بطاقة ذكية لهم وذلك لوجود اختلاف بعدد افراد الاسرة المسجلين في استمارة الشمول مقارنة باستمارة البحث الاجتماعي الذي اجري لهم.
واضاف المدير العام ان الهيئة اعادت النظر بالاوزان التي يتم من خلالها احتساب نسب الفقر بالتعاون مع وزارة التخطيط للمشمولين الجدد ، مشيرا الى ان اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات اكملت معاملات تدقيق افراد الاسرة للمشمولين ومنحتهم الرقم الشبكي لاصدار البطاقة الذكية لهم.
يذكر ان هيئة الحماية الاجتماعية اعلنت اسماء الوجبة الاولى من المشمولين الجدد باعانة الحماية الاجتماعية من الذين قدموا طلباتهم عبر الموقع الالكتروني للوزارة بحدود (166) ألفاً واستكملت الاجراءات الاصولية المتعلقة بشمولهم ببرنامج الحماية الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة