الأخبار العاجلة

المغرب: 3 مليارات دولار أرباح شركات

الصباح الجديد ـ وكالات:
حققت أسهم الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء ضمن مؤشر «مازي»، أرباحاً صافية بلغت 28 مليار درهم (نحو 2.9 مليار دولار)، بزيادة 14 في المئة. وارتفعت العائدات إلى 217 مليار درهم بنمو 6 في المئة. وأشارت مصادر إلى أن أرباح الشركات الخاصة الكبيرة، زادت بوتيرة أسرع من النمو الاقتصادي العام الماضي المقدّر بـ 1.6 في المئة.
وحاز قطاع المصارف على حصة الأسد في توزيع الأرباح بقيمة 11 مليار درهم (1.2 مليار دولار)، تقاسمتها ثلاثة بنوك هي «التجاري وفا بنك» الذي حصل على 6 مليارات درهم، تلاه «المغربي للتجارة الخارجية بنك اوف أفريكا» بملياري درهم ثم «البنك الشعبي». وقُدر الناتج المصرفي الصافي بنحو 55 مليار درهم، تمثل ربع عائدات مجموع الأسهم.
وتوقع القطاع استمرار تطور أرباحه في السنوات المقبلة، مع دخول المصارف التشاركية الإسلامية الخدمة ومواصلة الاستحواذ على مصارف خارجية أو فروع مصارف دولية، مثل شراء فروع «باركليز بنك» في مصر وبعض دول شرق أفريقيا وجنوبها، والسيطرة على بقية فروع المصارف الفرنسية في غرب أفريقيا ووسطها.
وبلغت أرباح شركة «اتصالات المغرب» 5.6 مليار درهم من عائدات قدرت بـ35.4 مليار درهم، وهي القوة المالية الثانية داخل البورصة بعد المصارف وشركات التأمين. وأفادت المصادر بأن التوسع الاستثماري لشركة «الاتصالات المغربية» في القارة الأفريقية ساعدها في تحقيق نتائج جيدة خصوصاً في الأسواق الجديدة، ويشترك معها 47 مليون شخص في خدماتها من الهاتف النقال والانترنت في معظم الدول الأفريقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة