الأخبار العاجلة

لجنة الخبراء في مجلس النوّاب تعلن فتح باب التقديم للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

إطلاق الاستمارة الإلكترونية وتحديد 15 يوماً للتقديم
بغداد ـ مشرق ريسان:
أعلنت لجنة الخبراء النيابية لاختيار أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فتح باب التقديم لشغل منصب عضوية المجلس، كاشفة في الوقت عينه عن انتهاء مدة التقديم خلال 15 يوماً.
وعلى الرغم من نشر الموقع الرسمي لمجلس النواب العراقي استمارة الترشيح، أمس الثلاثاء، إلا إن الإعلان تضمن “فتح باب الترشيح للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ابتداءً من (الأحد 2 نيسان 2017)”، وأرفق في الإعلان استمارة إلكترونية مخصصة للتقديم.
ووضعت لجنة الخبراء سبعة شروط في اختيار أعضاء مجلس المفوضين، وحصلت “الصباح الجديد”، على نسخة من تلك الشروط التي تنص على إن يكون المرشح “عراقياً مقيماً في العراق إقامة دائمة، وحاصل على الشهادة الجامعية الأولية في الأقل، وأن لا يقل عمره عن خمسة وثلاثين عاماً، وحسن السيرة والسلوك، ومن ذوي الكفاءة والخبرة في مجال العمل الإداري، إضافة إلى أن يكون مستقلا من الناحية السياسية، وغير مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة وليس لديه قيد جنائي او من أثرى على حساب المال العام”.
وفي هذا الشأن يقول عضو لجنة الخبراء النائب عن كتلة التغيير الكردستانية أمين بكر إن “اللجنة أنهت الإجراءات الأولية لاختيار أعضاء مجلس المفوضين”، مشيراً إلى “الاتفاق مع الشركة الخاصة بإعداد وتصميم القاعدة الإلكترونية لبيانات المتقدمين”.
وبحسب تصريح بكر لـ”الصباح الجديد”، فإنه “تم إعلان الاستمارة الإلكترونية للتقديم على الموقع الرسمي لمجلس النواب العراقي”، مبيناً إن “هذه الآلية تسمح للجميع بالتقديم وملء الاستمارة إلكترونياً وإرسالها إلى لجنتنا”.
وأكد عضو لجنة الخبراء البرلمانية إن “الموعد المحدد للتقديم هو 15 يوماً، ابتداءً من يوم الإعلان”، موضحاً إنه “بعد هذا الموعد ستشرع لجنة الخبراء بتقييم المتقدمين وترشيح أعضاء مجلس المفوضين الجديد”.
من جهته، يقول عضو لجنة الخبراء النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي في حديث مع “الصباح الجديد”، إن لجنة الخبراء البرلمانية لاختيار مجلس المفوضين قررت أن تكون “استمارة الترشيح على نوعين (استمارة تقديم، واستمارة تقييّم)”، عازياً السبب إلى “ضمان أن تكون آلية التسجيل سهلة وواضحة، إضافة إلى عدم تسييّس مفوضية الانتخابات مستقبلاً والتأكد من استقلاليتها”.
وأوضح الطرفي إن “الباب مفتوح أمام جميع من يجد في نفسه الآهلية للتقديم، ليتم بعد ذلك إجراء مقابلات لهم وفقاً لما ورد في استمارة التقديم”.
ويكشف عضو لجنة الخبراء عن “إطلاق استمارة التقديم”، لافتاً في الوقت ذاته إلى إن “هناك سقفاً زمنياً لموعد طرح الاستمارة، تمهيداً لمناقشة الأسماء المتقدمة ودراستها”.
أما عن مشكلة اختيار رئيس للجنة، يشير الطرفي إلى إن “هذه المشكلة قد تم تجاوزها”، مؤكداً إن “اختيار آرام الشيخ محمد- نائب رئيس البرلمان- لم يكن موفقاً، بكون إن هيئة الرئاسة تعدّ جهة إشرافية”.
ويتابع حديثه قائلاً: “تم اختيار النائب عن ائتلاف دولة القانون عامر الخزاعي لرئاسة اللجنة، والنائب صلاح الجبوري نائباً للرئيس، والنائب زانا سعيد مقرراً للجنة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة