المصرف العراقي للتجارة يكشف عن زيادة إيراداته الى 700 مليار دينار

أعلن عن إطلاق مشروع جديد باسم «فرصة»
سامي حسن

كشف مدير عام رئيس مجلس ادارة المصرف العراقي للتجارة فيصل الهيمص عن ان ايرادات المصرف ازدادت الى 700 مليار دينار وهي اعلى نسبة ايرادات منذ تأسيسه ، مؤكدا عزم العراق اطلاق الجزء الثاني من السندات الخارجية بمشاركة المصرف بعد نجاح اطلاق السندات الماضية .
واستعرض مدير عام المصرف في مؤتمر صحفي عقده في قاعة النخيل بنادي الصيد العراقي حضرته «الصباح الجديد» منجزات المصرف خلال العام الماضي ، مشيرا الى انه وبضمن الاصلاحات الاقتصادية وتوجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي حقق المصرف انجازات عدة بالتزامن مع التغييرات الادارية في شهر حزيران من العام الماضي حيث تم وضع اساس لتخطيط استراتيجي ورؤية جديدة يلتزم بها جميع المنتسبين للتعامل مع عملاء المصرف بمبدأ الثقة والشفافية بغية ارضاء الجمهور.
ولفت المدير العام الى ان المصرف قام بتحليل البيئة الاقتصادية من ناحية الاداء المالي وحجم السوق وتوزيع المنتجات والانظمة المستعملة اضافة الى القيام بمعالجة القيود المحاسبية المتعلقة بملاحظات شركة التدقيق كي .ام . جي وكذلك التركيز على بعض الديون المتلكئة وتحقيق نتائج ايجابية انطلقت خلال العام الماضي ، اضافة الى الاسهام في اعمار المناطق المحررة من سيطرة التنظيم الارهابي «داعش» .
واعلن المدير العام فيصل الهيمص عن اطلاق منتج جديد باسم «فرصة» من اجل تمويل القطاع الخاص قريبا ، لافتا الى ان العراق يعتزم اطلاق المرحلة الثانية من السندات الخارجية وبمشاركة المصرف بعد ان حقق نسب ارباح متقدمة خلال العام الماضي والتي بلغت نحو 454 مليون دولار وسيتم تحويل نصفها 227 مليون دولار الى خزينة الدولة اضافة الى زيادة راس مال المصرف ضمن المعايير الدولية المطلوبة الى ملياري و300 مليون دولار بعدما كان مليارا ونصف المليار دولار .
وجدد الهيمص تأكيده باكمال جدولة 34 قرضا متلكئا فضلا عن تحويل مبلغ 5 مليارات و72 مليون ً دينار الى الخزينة العامة ، مع البدء بتطوير الهوية الجديدة من اجل ابراز القيم للمصرف ، مبينا ان المصرف قام بعقد اتفاقية مع استاندر جارتر والمصرف الاهلي المتحد لجلب قطع غيار توفرها شركة جنرال الكتريك لمصلحة وزارة الكهرباء .
واشار مدير عام المصرف العراقي للتجارة الى ان المصرف استطاع توطين الرواتب الكترونيا لـصالح 11 الفا و172 موظفا من شتى الوزارات والدوائر وكذلك العمل على توسيع شبكات التوزيع الالكتروني عبر الصرافات الالية ونقاط البيع اضافة الى تأهيل المصرف ومنتسبيه في الادارة العامة بدائرة العمليات للحصول على شهادة ( الايزو 9000 ) ، وتابع بالقول ان دورنا الاجتماعي تلخص من خلال حملة تعنينا لمساعدة النازحين من اهالي الموصل عبر جلب تبرعات من منتسبي المصرف.
وبين الهيمص ان المصرف العراقي للتجارة قام بزيادة عدد فروعه لتصل الى 22 فرعا اضافة الى افتتاح فرع اخر في محافظة السليمانية ونحن في طور افتتاح فرعين اخرين في الايام المقبلة اضافة الى انه تم تأهيل عدد من الفروع بدءا من المنطقة الدولية ومجلس النواب وجاري العمل على تأهيل الفروع الاخرى . وقال المدير العام ان البنك المركزي قدم دعمه للمصارف من خلال المبادرات التي اطلقها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، ونحن بدورنا نسعى الى التعاون مع المصرف الصناعي ضمن المبالغ المخصصة بغية تفعيل آلية جديدة لانجاح المبادرة من اجل بلورتها متستقبلا ولغرض توطين التعاون مع المصرف الزراعي ايضا ، لافتا الى ان المصرف ومن خلال الافكار الجديدة يحاول الحفاظ على دوره بالقطاع المصرفي في تعاملاته مع دول العالم .
وكشف المدير العام عن اطلاق مشروع جديد باسم «فرصة» لتمويل القطاع الخاص ومشروع اخر باسم «خدمة جمار» بعد نجاح مشروع «تستاهل» وهي شهادة ايداع تؤهل حاملها للدخول على سحبات شهرية مع الاحتفاظ بمبلغ الشهادة سيما وانها حققت وخلال مدة قليلة ما يزيد على 6 الاف شهادة ايداع والمبلغ المستحصل عليها هي 3 مليارات دينار اضافة الى ان المصرف يعتزم اطلاق الخدمات الالكترونية في الربع الثالث من العام الحالي واجراء التحديث لجميع الحولات من خلال تحصين نظام مكافحة غسيل الاموال .
من جانبه استعرض معاون مدير عام المصرف العراقي للتجارة فؤاد الوكيل الانجازات التي تحققت في ظل الظروف الحالية ، مشيرا الى ان جميع بلدان العالم تسعى الى استثمار رؤوس الاموال الاجنبية لخدمة اقتصادها الوطني .
وقال خلال المؤتمر الصحفي اننا نسعى الى توفير الارباح من خلال زيادة رأسمال والاسهامات واطلاق المبادرات لكي ننعش اقتصادنا الوطني نحو الافضل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة