موسكو تنتقد أنقرة لفرضها رسوماً جمركية على منتجاتها

المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة
متابعة الصباح الجديد:
انتقد وزير الزراعة ألكسندر تكاتشوف أنقرة لتطبيقها رسوما جمركية بـ130% على واردت القمح والذرة المورّدة من روسيا، متوقعا أن يؤدي ذلك لتعليق صادرات هذه المحاصيل من روسيا إلى تركيا.
وقال الوزير الروسي إن تصرف أنقرة يثير الريبة حول صدق نوايا تركيا لتوطيد علاقة متينة ودائمة مع روسيا، مؤكدا أن روسيا لا تقبل محاولات الضغط عليها لفتح سوقها أمام المنتجات التركية المحظورة.
وجاءت خطوة أنقرة بعدما اتخذت موسكو خطوات ملموسة لتطبيع العلاقات الثنائية التجارية، إذ رفعت في وقت سابق من الشهر الجاري الحظر المفروض على البصل بأنواعه والقرنبيط بأنواعه والملح والعلكة والقرنفل.
على أن يبقى الحظر مفروضا على استيراد اللحم المجمّد ومنتجات لحم الحبش والدجاج، والطماطم والخيار بأنواعه والعنب الطازج والتفاح والإجاص والفراولة بأنواعها.
وفي الأسبوع الماضي لم تتضمن تراخيص الاستيراد، التي أصدرتها الحكومة التركية روسيا على قائمة المناشئ المسموح بها والمعفاة من الضرائب، ما يعني أن رسوما بنسبة 130% على الأرجح ستطبق إمدادات بعض المنتجات الزراعية القادمة من روسيا.
وشدد تكاتشوف على أن وزارته تفاجأت وخاب أملها إزاء موقف أنقرة، لاسيما أن البلدين أكدا خلال الأشهر الستة الماضية على ضرورة تطبيع العلاقات الاقتصادية بينهما.
في شأن آخر، قرر البنك المركزي الروسي خلال اجتماع مجلس إدارته أمس الجمعة خفض سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.25 نقطة مئوية ليصل إلى 9.75%.
ويعد هذا الاجتماع الثاني للمركزي الروسي في 2017، وخلال اجتماعه في شهر شباط الماضي قرر المركزي الإبقاء على سعر الفائدة عند 10%، لضمان انخفاض مستدام في معدل التضخم.
وفي 2016، خفض المركزي سعر الفائدة مرتين، آخرهما في أيلول عندما قرر تقليص سعر الفائدة بواقع 0.5 نقطة مئوية، إلى مستوى 10%.
وجاء قرار المركزي الروسي موافقا لتوقعات المحللين الاقتصاديين، الذين توقعوا خفض سعر الفائدة ما بين 0.25 – 0.5 نقطة مئوية. ولم يستبعد المركزي خفض أسعار الفائدة بشكل تدريجي في الربعين الثاني والثالث من العام الجاري.
وعلى صعيد التداولات، تراجع سعر صرف الدولار بمقدار 22 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) إلى 57.24 روبل، في حين، هبطت العملة الموحدة لمنطقة اليورو بمقدار 9 كوبيكات إلى 61.85 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة