القوّات المشتركة تحرر جامع الباشا وسوقين في أيمن الموصل وتقتل 37 من عناصر داعش

بعد تطهيرها حي الرسالة بالكامل
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة ، أمس السبت ، عن تحرير جامع الباشا وسوقين في الجانب الأيمن من الموصل ، مشيرة إلى ، مقتل أكثر من 37 عنصرًا من داعش خلال العمليات العسكرية ، لافتة إلى ، تطهير حي الرسالة بالكامل من قبل جهاز مكافحة الإرهاب .
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول إن” “القوات الأمنية من الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت يوم أمس من تحرير جامع الباشا وسوق السراي وسوق الأربعاء وقتل أكثر من 37 عنصراً من داعش ورفع أكثر من 36 عبوة ناسفة”.
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “الشرطة الاتحادية تمكنت من تطهير محطة القطار ومسكت خط صد في تطويق المدينة القديمة بدرجة 270″، مبيناً إن “الأمطار مازالت مستمرة في الموصل وفي حال تحسنت الأجواء يتم التوجه نحو اقتحام المدينة القديمة”.
من جانبه قال قائد محور جهاز مكافحة الإرهاب في الموصل الفريق الركن عبد الوهاب ألساعدي إن” التوقف الذي حصل في العمليات ضد المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، كان لسوء الأحوال الجوية.
وأضاف ألساعدي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أنه “لا يوجد توقف لعمل القوات إذ إنه بعد تحرير أي منطقة تقوم القوات بعمليات التفتيش على العجلات المفخخة وتطهير المناطق من أي مفخخات أو قنابل تركها عناصر التنظيم الإرهابي والقبض على أي عناصر مختبئة في المنازل”.
وبين أن “جهاز مكافحة الإرهاب قام بتطهير حي الرسالة بالكامل وهناك اشتباكات مع إرهابيي تنظيم داعش وعمليات التقدم مستمرة”،مشيراً إلى أن”التقدم يكون بحذر شديد أكثر مما كان في هذه المناطق كون هنالك اعداد كبيرة من المدنيين في تلك المناطق والذي يؤمن لها ممرات آمنة للخروج بنحو آمن من يد التنظيم”.
وأعلنت قيادة الشرطة الاتحادية ، أمس السبت ، عن مقتل 13 من إرهابيي داعش في عملية مباغتة في المدينة القديمة بمدينة الموصل.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر في بيانه إن “قطعات الشرطة الاتحادية استعادت سيطرتها الكاملة على محطة تجميع الحبوب في المدينة القديمة”، مبيناً ان “فصائل من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة وتمكنت من قتل 13 منهم بالقنابل اليدوية”.
وأضاف، إن” قواته استولت على كميات كبيرة من المقذوفات الحربية والألغام خلال عمليات تطهير منطقة باب الطوب وتفجيرها في مناطق نائية”.
وتابع إن “كتيبة معالجة المتفجرات التابعة للشرطة الاتحادية فككت عجلة مفخخة عثر عليها خلال تطهير المدينة القديمة”، مبيناً ان “الشرطة الاتحادية تجلي النازحين من باب الطوب وباب البيض باتجاه كراج بغداد ومحطة قطار الموصل”.
وفي سياق متصل أكد الناطق باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري ، أمس السبت ، أن معركة الموصل شارفت على الانتهاء في ظل التقدم الكبير للقوات الأمنية .
وقال النوري لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “معركة تحرير مدينة الموصل شارفت على الانتهاء ولم يتبق إلا أيام قليلة وسيتم الإعلان عن تحرير كامل الساحل الأيمن للمدينة الذي يشهد تقدمًا كبيراً للقوات الأمنية”.
وأضاف إن “نتائج الصفحة السادسة من العمليات أسفرت عن أكثر من 700 قتيل داعشي وتدمير مئات العربات المفخخة وكتائب انغماسية بالكامل وتحرير عشرات القرى فضلا عن إحكام الطوق على تلعفر والبعاج والقيروان”.
واوضح الناطق باسم الحشد الشعبي أن “قيادة الحشد تنتظر أوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي للشروع بتحرير قضاء تلعفر بعد تطويقه بالكامل ، مشيراً إلى إن ” أوامر تحرير تلعفر وشيكة وسيتم تحريرها على يد أبناء المدينة وبإسناد من قوات الحشد الشعبي”.
وتابع ان “الحشد بدأ يفكر بالمعارك المقبلة ووجهته المقبلة وستكون على الأرجح قضاء الحويجة جنوبي كركوك أو غربي الانبار من جهة عنة وراوة والقائم”.
وقصفت طائرات التحالف الدولي ضد عصابات داعش الإرهابية، أمس السبت ، مواقع إرهابيي داعش في العراق بسبع غارات و12 في سوريا.
وذكرت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، في بيان اطلعت عليه صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، ان “القوات استهدفت مواقع تابعة لداعش في العراق خلال 7 غارات قرب الحويجة والموصل وتلعفر”.
وأضاف البيان، “كما نفذت القوات 12 غارة ضد داعش في سوريا قرب مناطق الرقة ودير الزور وتدمر”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة