رئيس البرلمان العربي يطلق نداءً عاجلاً لإغاثة نازحي الموصل

بغداد ـ الصباح الجديد:
طالب رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي المنظمات الإنسانية العربية والإسلامية والدولية للتحرك السريع والفوري لمساعدة النازحين من مدينة الموصل وضواحيها وإنقاذ المدنيين العالقين والنازحين في محافظة نينوى جراء المعارك المستمرة هناك بين قوات الحكومة العراقية وعصابات داعش الإرهابية.
وشدد رئيس البرلمان العربي في بيان له اطلعت عليه “الصباح الجديد”، على أن “جميع منظمات الإغاثة العربية والإسلامية والعالمية عليها واجب إغاثة النازحين الذين فروا إلى العراء وسط ظروف معيشية وجوية قاسية هرباً من بطش داعش الإرهابي”.
وشدد أنه “وفي ضوء زيادة أعداد اللاجئين وعدم قدرة المخيمات المخصصة لاستضافتهم على استيعاب أعداد متزايدة منهم، على ضرورة الإعلان الفوري عن حملة دولية عاجلة لإغاثة هؤلاء النازحين…
بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية والهلال الأحمر العراقي وإعداد خطة سريعة للإغاثة”.
وأكد رئيس البرلمان العربي على أن “الوضع الإنساني للنازحين وبحسب التقارير الدولية والمحلية يزداد تعقيداً مع ارتفاع أعدادهم التي فاقت التقديرات والإمكانيات، “موضحاً أن “النازحين بلا مأوى أو إغاثة أو مساعدات، وهم بأمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة لإنقاذهم وتخفيف معاناتهم الكبيرة، خصوصاً أن أغلبهم من الأطفال والنساء”.
وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت أمس ارتفاع عدد نازحي الجانب الايمن لمدينة الموصل منذ انطلاق عملية تحريره في 19 من شباط الماضي الى اكثر من 152 الف نازح.
وناشد ممثل المرجعية الدينية العليا، في كربلاء، الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، المواطنين للمساهمة في إغاثة النازحين قائلا في خطبة الجمعة: “نظراً لتكاثر النازحين من مناطق القتال، وعدم كفاية الامكانات المطلوبة لهم، نناشد المواطنين في شتى المحافظات ان يسهموا حسب المستطاع في توفير الاحتياجات الضرورية لهؤلاء النازحين ويخففوا بذلك من معاناتهم “.
وأطلق الحشد الشعبي مبادرة لاغاثة النازحين وبدأ بتسيير قافلات بالمساعدات الى مدينة الموصل استجابة لمناشدة المرجعية العليا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة