الأخبار العاجلة

انطلاق جلسات منتدى سينما الأطفال في كردستان

اربيل – الصباح الجديد:
اقام البيت الثقافي في اربيل، وبرعاية منظمة حباء للتنمية والاغاثة الانسانية، منتدى المهرجان السينمائي الثاني للأطفال” للأفلام التربوية، والتثقيفية، لأطفالنا المتفوقين في مدارس النازحين”. وبالتعاون مع ممثلية وزارة التربية في اربيل، وبإدارة Megamall.
شارك بالمهرجان ما يزيد على مئة طالب متفوق من مدارس النازحين، حيث انطلقت فعاليات منتدى سينما الأطفال برعاية البيت الثقافي في اربيل أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، والذي تنظمه الدار أسبوعيا، بحضور عدد من مسؤولي وزارة التربية، والملاكات التعليمية، ومنظمة حباء للتنمية.
افتتحت فعاليات المنتدى بكلمة ترحيبية لمسؤولة وحدة المرأة في البيت الثقافي والطفل نداء ناصر، وكانت أولى عروض المنتدى، فيلم كارتوني تناول عددا من العادات الصحية التي يجب ان لا ينقطع عنها الانسان، والطفل خاصة، ومنها العناية بالأسنان، والنوم المبكر، وتناول الأغذية الصحية والمفيدة للجسم.
تلا فيلم الكارتون عرض لفيلم وثائقي من أنتاج البيت الثقافي، بعنوان “طائر اللقلق”، يتحدث عن رحلة الهجرة لطائر اللقلق، أو ما يسمى “حه جيلا” باللغة الكردية، والذي يتناول حنين هذا الطائر ورجوعه إلى وطنه وعشه الذي بناه، وان طالت به المسافات، كما يعرض بعض الأعراف والتقاليد الكردية، ومنها التفاؤل بقدوم هذا الطائر، حيث يبشر قدومه بحلول أعياد نوروز، وبداية لسنة عطاء جديدة.
كما جرت العديد من الحوارات الموسعة التي تسعى من خلالها إلى تعريف الطلبة النازحين بأعراف، وتقاليد أخوتهم الكرد، بغية غرس مفهوم الوحدة، والمحبة، والتعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد، ومحو أفكار التطرف والعنصرية، والتعرف على حياة الاخوة في الوطن.
وأشاد ممثل منظمة حباء للتنمية بدوره بهذا العمل الكبير والمتميز، وكل من أسهم فيه، وعدّه خطوة لبناء الطفولة بنحو صحيح، وبناء جيل واع، يحمل بداخله معاني الحب والألفة. وفي ختام المهرجان وزعت الدروع التقديرية على المشاركين تثمينا لجهودهم وتشجيا لهم لمواصلة ابداعاتهم في المستقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة