الأخبار العاجلة

مسؤولون أميركيون كبار يضغطون على ترامب لحذف العراق من حظر السفر

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف ثلاثة مسؤولين اميركيين، ان مسؤولين كبار بالادارة الاميركية يضغطون على الرئيس دونالد ترامب لحذف العراق من قرار حظر سفر، فيما افاد مصدران إنهما واثقان من أن أمرا تنفيذيا جديدا سيصدر قريبا لن يشمل العراق.
وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين في تصريحات صحفية إن “وزير الدفاع جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومي اتش.آر. مكماستر ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ومسؤول الأمن الداخلي جون كيلي، طلبوا من الرئيس ترامب حذف العراق من قائمة حظر السفر الى الولايات المتحدة، بسبب العمليات العسكرية والمدنية الأمريكية الحالية بالعراق”، مبينين ان “المسؤولين اقترحوا الأمر على ترامب بشكل منفصل”.
وقال أحد المسؤولين إن “وزارة الخارجية واثقة من أن العراق لن يذكر في أمر تنفيذي جديد بحظر السفر إلى الولايات المتحدة”.
واكد مساعد في الكونجرس أن “العراق سيحذف عقب محادثات بين مستشاري البيت الأبيض”.
ومن المتوقع أن يصدر ترامب أمرا تنفيذيا جديدا خلال أيام بعدما أوقفت محاكم اتحادية الأمر التنفيذي الذي أصدره يوم 27 كانون الثاني بمنع سفر مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة بصفة مؤقتة.
وقال ترامب إن “قيود السفر ضرورية لحماية الولايات المتحدة من هجمات الإسلاميين المتشددين، والأمريكيون منقسمون بشدة حول الإجراء الذي أيده البعض لكنه تسبب في خروج احتجاجات على مستوى البلاد وأدانته شركات أمريكية شهيرة وحلفاء للولايات المتحدة”.
وردا على سؤال عما إذا كان العراق سيبقى على قائمة الدول في الأمر التنفيذي بعد مراجعته قال البيت الأبيض إنه “لا يمكنه إعلان أي شيء بخصوص الأمر التنفيذي في الوقت الحالي”.
وذكر مسؤول بالبيت الأبيض أنه “من المرجح صدور الأمر التنفيذي يوم الاثنين المقبل”.
وهناك 5200 جندي أمريكي في العراق حاليا لمساعدة القوات العراقية والكردية على انتزاع مدينة الموصل آخر معقل “داعش” في العراق.
وحارب العراقيون مع القوات الأمريكية لسنوات وعملوا كمترجمين. وانتقل عراقيون كثيرون إلى الولايات المتحدة بعد تعرضهم لتهديدات بسبب تعاملهم مع القوات الأمريكية.
وطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من ترامب استثناء العراقيين من الحظر وذلك في أول اتصال هاتفي بينهما في العاشر من شباط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة