العراق يبحث مع مصر و لبنان والسعودية ملفات رفع الحظر والتعاون الثنائي

على هامش مؤتمر الإرهاب والتنمية الاجتماعية
بغداد ـ قسم الإعلام

التقى وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان، أمس الثلاثاء في شرم الشيخ، المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري العربي المنعقد بمدينة شرم الشيخ.. واقترح عبطان إقامة مباراة ودية في كرة القدم بين المنتخبين العراقي والمصري خلال المدة المقبلة، بملعب البصرة الدولي، الذي يسع 65 ألف متفرج، وذلك بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على إقامة مباريات المنتخب العراقي على أرضه.
وتناول اللقاء سبل التعاون بين البلدين على مستوى المجالين الشبابي والرياضي، وقدم السيد الوزير، الدعوة إلى المهندس خالد عبدالعزيز لحضور مهرجان الهوية العربية، المقرر إقامته بالعراق في نيسان المقبل، بمشاركة مجموعة من شباب الدول العربية.
من جانبه، أكد عبدالعزيز حرصه على التعاون مع الجانب العراقي، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع الاتحاد المصري لكرة القدم لعرض المقترح، ودراسة إمكانية إقامة المباراة الودية بين المنتخبين.
كما، التقى وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان بممثلي السعودية الدكتور منصور عبد الله المنصور نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة ووزير الشباب والرياضة اللبناني محمد فنيش على هامش اعمال مؤتمر الارهاب والتنمية الاجتماعية الذي تنظمه الجامعة العربية في مدينة شرم الشيخ المصرية ويختتم اليوم.
وبين عبطان ان اللقاء شمل محاور عدة، منها اسناد ملف رفع الحظر عن الملاعب العراقية، وتعزيز اواصر العمل الشبابي الرياضي، واقامة ملتقيات مشتركة بين شباب البلدان العربية بما يخدم مصالحهم المشتركة، ووضع خطة لتبادل الزيارات بين المسؤولين في المؤسسات الشبابية والرياضية، لافتاً الى ان المقترحات لاقت ترحيباً كبيرًا من الجانبين السعودي واللبناني مع الاستعداد لابرام اتفاقيات جديدة وتفعيل مذكرات التفاهم السابقة بهذا الاطار، ومن ضمنها اقامة مباريات ودية بين منتخبات العراق والسعودية ولبنان بمختلف الالعاب الرياضية.. وثمن الوزير، المواقف الايجابية لدولة لبنان الشقيقة في استضافتها الفرق العراقية وتقديمها جميع التسهيلات لهم.
وعبر وزير الشباب والرياضة عن اعتقاده بان ما اثمر عنه مؤتمر الارهاب والتنمية الاجتماعية من توصيات، وما اقيم من لقاءات مشتركة بين البلدان العربية المشاركة، سيكون لها بالغ الاثر في تفعيل الملتقيات العربية الشبابية التي تتصدى للفكر المنحرف المتطرف، وتبادل المعلومات الضرورية بين البلدان، وفتح افاق جديدة للتعاون بما يوازي حجم التحديات التي يفرضها الارهاب على العالم اجمع.
من جانب اخر، نظمت دائرة الدراسات والبحوث وتطوير الملاكات والقيادات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة، محاضرة علمية عن اعداد وكتابة البحوث الاكاديمية لموظفي الوزارة وذلك على قاعة دائرة العلاقات والتعاون الدولي .
وبينت مدير عام الدائرة الدكتورة عاصفة موسى ان الهدف من تنظيم المحاضرة ياتي اولا لترسيخ المفاهيم العلمية الرصينة في كتابة البحث لدى موظفي الوزارة، وتشجيعهم على كتابة البحوث التي تلامس الاختصاصات الشبابية المختلفة المنوطة بعمل الوزارة حيث تعتمد الوزارة سنويا على جملة من البحوث في مفاصل عملها.. واستعرض بعد ذلك الاستاذ الدكتور قاسم محمد عبيد من كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين لموضوعة المحاضرة، متناولا آلية كتابة البحث الاكاديمي الرصين وفق الاساليب المعتمدة علميا مع الاخذ بنماذج ايضاحية لايصال الفكرة، وشملت محاور المحاضرة اختيار العنوان والمصادر واعتماد اللغة والمراجعة اللغوية والعلمية والاستدلال على المصادر والهوامش وحماية الباحث لفكرته وبحثه العلمي والميداني من الانزلاق في اتون الاعتماد على الغير حد سرقة المعلومة عبر شبكة الانترنت.. وشمل المحور الاخير للمحاضرة الاسئلة والاستفسارات والاجابة عنها بمختلف الاتجاهات.
الى ذلك اثنى كل من الدكتور محمود كاظم محمود التميمي والدكتور علي عبدالحسين حمدان من كلية التربية الجامعة المستنصرية اثناء حضورهما النشاط على عنوان المحاضرة واختيار المحاضر كونها تسهم في تاسيس قاعدة رصينة لدى موظفي الوزارة في اعداد البحوث الخاصة بهم وهي خطوة مهمة ينبغي ان تعتمد من جميع مؤسسات الدولة المعنية بالبحوث والتطوير المستمر لملاكاتها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة