العراق يطالب سويسرا بإطلاق أمواله المجمدة لديها

قدرّت بمليار دولار وضعت في بنوك
بغداد ـ الصباح الجديد:

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، البنوك السويسرية الى اطلاق أموال عراقية مجمدة لديها منذ سبعينيات القرن المنصرم، وتقدر بمليار دولار اميركي.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للجعفري، ان وزير الخارجية التقى نظيره السويسري ديديه بوركهالتر على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التي تقام أعمالها في مدينة جنيف السويسرية، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وبيرن، وسبل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
ودعا الجعفري الجانب السويسري إلى تفعيل الاتفاقية الاقتصادية الموقعة بين البلدين عام 1977، اضافة الى إطلاق أموال عراقية تقدر بمليار دولار مجمدة في البنوك السويسرية.
وشدد على أن العراق يصر على الانفتاح وتوطيد العلاقات لا سيما الاقتصادية، والاستفادة من تجارب الآخرين، ويتطلع لتعزيز التعاون في تدريب الدبلوماسيين العراقيين، وتسهيل منح سمات الدخول «الفيزا» بين بغداد وبيرن، موجهاً الدعوة لنظيره لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مثمناً مواقف سويسرا إلى جانب العراق، والدعم المقدم.
من جانبه قال وزير خارجية سويسرا ديديه بوركهالتر: أؤكد تضامننا مع العراق، ووقوفنا معكم، وأهنئكم بالانتصارات المتحققة وشجاعة العراقيين في حربهم ضد الإرهاب، موضحاً: ما يهمنا هو كيفية إعمار العراق، والمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار، مضيفاً: سويسرا ترسل مساعدات إنسانية عبر الأمم المتحدة، ولدينا خبراء يعملون في مؤسسات الأمم المتحدة في العراق.
ودعا إلى أهمية وضع خطة جديدة تجارية، واقتصادية للتنمية، والتعاون، والاستثمار بين البلدين، مبيناً: أن الوفد العراقي الذي زار سويسرا مطلع هذا العام بحث التعاون الأمني، ومواجهة الإرهاب، وزيادة التنسيق الأمني والاستخباري مما سيُسهم في تسهيل منح سمات الدخول «الفيزا» بين سويسرا والعراق.
وكان البنك المركزي العراقي قال، في وقت سابق، ان عدداً من الدول قامت باطلاق ارصدة مجمدة من اموال العراق المودعة في مصارفها والتي تقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار.
وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي أنه تم اتخاذ الاجراءات القانونية لاستعادة هذه الاموال العائدة للعراق من خلال القنوات المصرفية الرسمية استناداً الى قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1483 والقاضي باعادة جميع الأموال العراقية الموجودة في الخارج الى صندوق تنمية العراق.
واشار الى ان من بين بعض الدول التي تحفظت على قرار اطلاق الأموال المجمدة (تركيا ومصر ولبنان وسوريا والأردن وفرنسا) بالوقت الذي تم فيه التأكد من ان هذه الأموال موجودة طبقاً لأدلة تتعلق بحسابات اتفاق برنامج النفط مقابل الغذاء وهي مسجلة في تلك البنوك باسماء بعض المقربين من افراد النظام السابق او شركات وهمية.
الى ذلك، طالبت وزارة الخارجية، صربيا بإعادة الأموال العراقية المجمدة في البنوك اليوغسلافية السابقة، والبالغة أكثر من 8 ملايين دولار.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، ان الجعفري وخلال لقائه بوزير خارجية صربيا إيفاك داسيك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك طالب بإعادة الأموال العراقية المجمدة، والبالغة أكثر من 8 مليون دولار في البنوك اليوغسلافية سابقا.
واكد كذلك لوزير الخارجية الصربي، بان هناك فرص كثيرة للاستثمار أمام الشركات الصربية في العراق.
من جانبه قال وزير خارجية صربيا إيفاك داسيك، ان بلاده تقف إلى جانب العراق في مختلف المجالات، مؤكدا على ضرورة العمل على رفع مستوى الاستثمار بين البلدين.
وأشار داسيك الى انه»سيبحث مع الأطراف المعنية في حكومته مسألة إعادة الأموال العراقية المجمدة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة