مورينيو يترقب خطف الكأس رقم 11 اليوم أمام ساوثهامبتون

فاز بـ 10 نهائيات من أصل 12 خاضها مع الفرق التي درّبها
لندن ـ وكالت:

يعود المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني بنادي مانشستر يونايتد إلى أجواء النهائيات مجدداً، بعدما افتقدها عدة سنوات عندما يلاقي نظيره نادي ساوثهامبتون في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية اليوم الاحد.
ويعتبر نهائي كأس الرابطة الإنجليزية هو النهائي رقم 13، الذي يلعبه «السبيشل ون» خلال مسيرته التدريبية في جميع الاستحقاقات الرسمية، وذلك منذ أول نهائي له عندما كان مدربًا لنادي بورتو البرتغالي ضد نادي سلتيك غلاسكو الاسكتلندي في كأس الاتحاد الأوروبي عام 2003 ، عندما كسب المواجهة – آنذاك- بثلاثة أهداف مقابل هدفين متوجًا بأول لقب له كمدرب.
وبحسب تقرير لصحيفة « ذا صن» البريطانية، فإن مورينيو يستحق لقب «السبيشل ون « بعدما نجح في كسب 10 نهائيات من أصل 12 نهائياً خاضها في مشواره التدريبي، حيث يترقب النهائي الـ 13 والأول له على رأس الإدارة الفنية بنادي مانشستر يونايتد.
هذا ولعب مورينيو مع نادي بورتو 4 نهائيات فاز من خلالها بثلاثة نهائيات، فيما خسر واحدة، إذ يعتبر أهم نهائي كسبه مع النادي البرتغالي هو نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما فاز على نادي موناكو الفرنسي بثلاثية نظيفة في عام 2004 ، وهو الانجاز الذي فتح أمامه أبواب الشهرة والمجد على مصراعيه.
وبعد انتقاله لتدريب نادي تشيلسي الإنجليزي خاض مورينيو 4 نهائيات لم يخسر من خلالها أي نهائي، ومنها فوزه بكأس الرابطة الإنكليزية ثلاث مرات كان آخرها في عام 2015.
وفي إيطاليا خاض مورينيو مع نادي إنتر ميلان مباراتين نهائيتين، نجح في كسبهما معًا، خاصة نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2010 الذي قاد من خلاله « النيراتزوري « لهزيمة نادي بايرن ميونيخ بثنائية نظيفة.
وانتقل مورينيو للتدريب في إسبانيا عبر بوابة نادي ريال مدريد الذي اشرف على تدريبه من عام 2010 وحتى عام 2013 ، حيث خاض معه نهائيين في مسابقة كأس الملك، حيث فاز أولاً في النهائي على برشلونة في عامه الأول في مدريد، فيما خسر النهائي الثاني أمام اتلتيكو مدريد وفي عامه الأخير بإسبانيا عام 2013.
وخلال النهائيات الـ 12 التي خاضها مورينيو مع الأندية الأربعة التي دربها، فقد سجل خط هجوم هذه الفرق 21 هدفاً، بينما تلقت شباكها 9 أهداف فقط.
وساهمت هذه النهائيات التي كسبها البرتغالي الشهير، في إثراء السيرة الذاتية للمدرب مورينيو بعدما توج بـ 23 لقبًا خلال مسيرته التدريبية، وذلك بإضافة لقب الدوري الذي ناله في الدوريات الأربعة التي عمل بها في البرتغال وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا.
وفي حال نجح مورينيو في قيادة مانشستر يونايتد للفوز على ساوثهامبتون والتتويج بلقب كأس الرابطة الإنجليزية، فإن «اليونايتد» سيلتحق بنادي ليفربول كأكثر الأندية تتويجًا في إنجلترا باحتساب ألقاب البطولات المحلية والدولية الكبرى، حيث لا يزال «الليفر « يعتبر الأول برصيد 44 لقبًا مقابل 43 لقبًا لـ «الشياطين الحمر».
إلى ذلك، أعرب البرتغالي عن سعادته ببقاء نجم الفريق الأول واين روني ضمن صفوف مانشستر يونايتد.
أكد مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، البرتغالي جوزيه مورينيو، الجمعة أن النجم واين روني سيشارك في المباراة النهائية لكأس الرابطة الأحد ضد ساوثمبتون، معربا عن سعادته لبقائه في صفوف الفريق حتى نهاية الموسم.
وكان روني وضع الخميس حدا للتقارير التي تحدثت في الفترة الماضية عن قرب مغادرته مانشستر يونايتد في عرض مغر إلى أحد الأندية الصينية.. وقال مورينيو ردا على سؤال عن مشاركة روني على ملعب ويمبلي اليوم الأحد «أجل»، مضيفا «أعتقد بأنه اتخذ قراره في الوقت المناسب».. وتابع: «قلت لكم في المؤتمر الصحفي السابق أن هذه الأسئلة يجب أن توجه إليه. هو فقط يمكنه الإجابة وفعل ذلك في الوقت المناسب».. وأضاف: «هذا السؤال عن واين روني يجب أن يكون الأخير حتى نهاية الموسم. قال إنه سيبقى وسيساعد الفريق على الفوز بالكؤوس».. وأوضح مورينيو: «قلت سابقا إني سأكون سعيدا في حال اتخاذه هذا القرار. إنه يتدرب مع الفريق، ولم يشارك أمام سانت إتيان لأنه لم يكن جاهزا، لكنه أجرى حصة تدريبية مهمة وهو الآن مستعد للمباريات».
وفاز مانشستر يونايتد على سانت إتيان الفرنسي الأربعاء 1-صفر في إياب الدور الثاني، بعد أن كان تغلب عليه ذهابا 3-صفر ليبلغ الدور ثمن النهائي حيث أوقعته القرعة التي سحبت الجمعة، بمواجهة روستوف الروسي.
وكانت تقارير صحافية بريطانية أفادت أن وكيل روني زار الصين وأجرى مباحثات مع بعض الأندية المهتمة بضم اللاعب البالغ من العمر 31 عاما، بإغراءات مالية كبرى كتلك التي ساهمت في جذب نجوم كبار إلى الأندية الصينية مؤخرا.
وأصدر روني الخميس بيانا جاء فيه «على رغم الاهتمام الذي أظهرته أندية أخرى وأنا ممتن لذلك، أريد أن أضع حدا لكل التكهنات التي صدرت مؤخرا لأؤكد بقائي في صفوف مانشستر يونايتد».. أضاف: «آمل في أن أساهم بشكل كبير في مساعدة الفريق في كفاحه على أربع جبهات»، في إشارة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا وكأس الرابطة المحلية والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
وفقد روني في الفترة الأخيرة مركزه أساسيا في صفوف الفريق، علما بأنه أصبح الشهر الماضي أفضل هداف في صفوفه بتسجيله 250 هدفا. ويرتبط بعقد مع مانشستر يونايتد حتى عام 2019.
من جهة أخرى، أكد مورينيو أن نجم الفريق الآخر الأرميني هنريك مخيتاريان سيغيب اليوم، عن نهائي كأس الرابطة بسبب الإصابة أمام سانت إتيان، علما بأنه كان صاحب هدف الفوز على سانت إتيان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة