القوّات المشتركة تقتحم معسكر الغزلاني جنوب الموصل بعد السيطرة على مناطق استراتيجية

بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت مصادر أمنية في قيادة العمليات المشتركة يوم ، أمس الأربعاء , عن مباشرة قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع باقتحام معسكر الغزلاني ضمن المحور الجنوبي لمدينة الموصل ، فيما أكد قائد محور جهاز مكافحة الإرهاب أن مشاركة قوات الجهاز في المعارك الجارية بالساحل الأيمن لمدينة الموصل قريبة جداً ، مشيراً إلى أن ، المعارك ستشهد مفاجئات كثيرة غير متوقعة .
وقال مصدر أمني في قيادة العمليات المشتركة إن ” قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع قامت بعملية اقتحام معسكر الغزلاني ضمن الواجب المناط لها. وأضاف المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن ” قصفاً تمهيداً سبق التقدم نحو معسكر الغزلاني ومطار الموصل وبمساندة طيران الجيش العراقي بشتى أنواعه ، مبيناً ان ” القصف شمل أيضاً واجهة منطقة وادي حجر جنوبي المدينة “.
وأوضح المصدر الذي لم يفصح عن أسمه ان” القوات الأمنية تتقدم بنحو سريع في المحور الجنوبي وحررت قريتي السحاج والحاوي ” ، متوقعاً تحرير معسكر الغزلاني خلال الساعات القليلة المقبلة .
وبين المصدر ان” القوات الأمنية تمكنت من قتل 25 داعشياً بينهم 4 انتحاريين فيما سيطرت على عجلتين مفخختين كانتا مركونتين في الضفة الجنوبية باتجاه معسكر الغزلاني ” ، مشيراً إلى إن” وحدات الهندسة عالجت الكثير من المتفجرات والعبوات التي خلفها داعش لعرقلة وصول القوات المحررة الى المعسكر “.
من جانبه أكد قائد محور جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب ألساعدي ، أمس الأربعاء , أن مشاركة قوات الجهاز في المعارك الجارية بالساحل الأيمن لمدينة الموصل قريبة جدًا ، فيما أشار إلى أن المعارك ستشهد مفاجئات كثيرة غير متوقعة .
وقال ألساعدي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “مشاركة قطعات جهاز مكافحة الإرهاب قريبة للغاية وستكون حاسمة ضد عصابات داعش الإجرامية ” ، مبيناً أن “الجهاز سيشارك في القوات ذاتها التي حررت الساحل الأيسر بعد أن أكملت جميع الاستعدادات المطلوبة لتلك المعركة”.
وتابع أن “معارك أيمن الموصل ستكون اسهل من الأيسر نظرًا لخسائر داعش الإجرامية فضلا عن احتوائها على مفاجئات كثيرة بالأيام المقبلة”.
وبين ألساعدي أن “الحديث عن الخطط العسكرية والمحاور وابرز الأهداف سابق لأوانه وسيتم الإعلان عنه فور انطلاق المعارك”.
وفي السياق ذاته أعلنت قيادة قوات الحشد الشعبي ، أمس الأربعاء ، عن انطلاق الصفحة السادسة من عمليات غرب الموصل.
وقال فريق الإعلام الحربي للحشد الشعبي في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “الحشد الشعبي أعلن، فجر يوم امس ، انطلاق المرحلة الاولى من الصفحة السادسة من عمليات غرب الموصل”.
وأضاف البيان، أن “القوات باشرت بالتقدم نحو قرى جنوب غرب تلعفر”.
وأفاد فريق الإعلام الحربي ، أمس الأربعاء، باقتحام قرية عين طلاوي غرب الموصل.
وقال في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوة تابعة للواء 11 حشد شعبي اقتحمت، قرية عين طلاوي من ثلاثة محاور”.
وأضاف البيان، أن “طيران الجيش حقق خمس اصابات طالت مفارز التنظيم المنهزمة داخل القرية”.
وكشف طيران الجيش العراقي, الاربعاء , عن استعماله صواريخ موجهة بالليزر في معركة تحرير الساحل الأيمن من الموصل, مشيراً إلى أن أول دفعة من تلك الصواريخ وصلت قبل عدة أيام.
وقالت القيادة في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن “طيران الجيش تسلم دفعة أولى من الصواريخ الموجهة بالليزر ذات التصويب عالي الدقة قبل أيام من انطلاق معركة تحرير الساحل الأيمن لدك اوكار داعش ومقرات قيادته من دون وقوع خسائر بشرية”.
وأضاف البيان أن “طيران الجيش في المعارك السابقة كان يستعمل صواريخ حرة الرمي في مروحياته الاميركية من نوع “بيل” لكنه استغنى عنها بعد تسلمه تلك الدفعة”.
وأشار إلى أن “طيران الجيش لديه كمية جيدة من الطائرات المقاتلة من دون طيار تمكنه من تغطية جميع الجبهات واسناد القطعات المتقدمة من كل المحاور”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة