آلية جديدة لاختيار أعضاء مفوضية الانتخابات قبل أيلول المقبل

بغداد- وعد الشمري:
تواصل لجنة الخبراء النيابية اجتماعاتها غداً الاحد، لوضع نظام داخلي وآليّة لأختيار اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية المستقلة للانتخابات.
وفيما اشار اعضاء اللجنة إلى وضعهم سقفاً زمنياً لعملهم ينتهي في شهر ايلول المقبل، أكدوا أن القانون يمنع ترشيح شخصيات ترتبط بالاحزاب، لكنهم تخوفوا من دعم كتل سياسية لبعض المرشحين خلف الكواليس واظهارهم على أنهم مستقلون.
وقال عضو اللجنة زانا سعيد في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “اللجنة بدأت اعمالها نهاية الاسبوع الماضي، باجتماع عقدته الخميس وترأسه نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد”.
وتابع سعيد، النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني أن “الاجتماع الاول ناقش بعض العناوين العريضة وكان تمهيدياً ولم يدخل إلى التفاصيل”، وزاد أن “اتفاقاً حصل على عقد اللقاء الثاني غداً الاحد”.
وأشار إلى أن “نقاشات الغد ستنصب على وضع نظام داخلي للجنة، وآلية ومعايير لاختيار المرشحين للمفوضية الجديدة، إضافة إلى بعض الجوانب الفنية المتعلقة بفتح ابواب الترشيح”.
وأكد سعيد “وضع سقف زمني للجنة ينتهي في أيلول المقبل”، ووصف المهمة بـ”الشاقة والصعبة”، لكنه ذكر “علينا تجاوز جميع المعرقلات، ونحن ملتزمون بالمدّد التي تم وضعها”.
ونوّه إلى أن “اللجنة ستسعى إلى عقد اجتماعات مكثفة طيلة المدة الزمنية كون هناك مقابلات للمرشحين وغربلة لهم من أجل اختيار الافضل”.
ولفت عضو لجنة الخبراء إلى أن “باب الترشيح مفتوح لجميع المواطنين ممن تتوفر فيهم الشروط الواردة في المادة الثالثة من قانون مفوضية الانتخابات، ولن يتقصر الامر على ما تقدمه الكتل السياسية من أسماء”.
ونبه إلى أن “استمارة الكترونية ستطلق على المواقع الالكترونية لمجلس النواب لغرض التقديم من خلالها وهي متاحة للجميع ومجانية”.
وأكمل سعيد بالقول إن “انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في حال لم يتم تأجيلها ستكون تحت اشراف المفوضية الحالية، فيما ستقع على عاتق المفوضية الجديدة انتخابات مجلس النواب في نيسان من عام 2018”.
إلى ذلك، أفاد العضو الاخر، زاهر العبادي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، بأن “اللجنة ستعمل على اختيار شخصيات كفؤة وتتمع بالاستقلالية”.
ونفى العبادي، النائب عن التحالف الوطني، “وجود تقسيم في الحصص بين الكتل السياسية البرلمانية”، مشيراً إلى أن “قانون المفوضية يمنع اختيار اعضاء ينتمون إلى كتل سياسية ولديهم ارتباطات حزبية”.
لكنه تخوف في الوقت ذاته من “دعم بعض الكتل لمرشحين في الخفاء؛ لأن مهام المفوضية خطيرة للغاية ولها تأثير مهم في موضوع نتائج الانتخابات، وما قد يؤدي من صعود جهات سياسية أو نزولها”.
ومضى العبادي إلى أنه “علمنا سيتسم بالمهنية وسنختار خمسين مرشحاً من المتقدمين عبر الانترنت، وسنجري مقابلات لهم لنصل إلى الافضل من خلال درجات تضعها اللجنة”.
وشدد على أن “الفائزين في المقابلات سيتم عرضهم على مجلس النواب للتصويت عليهم وفقاً للسياقات الدستورية وهم سيشكلون المفوضية الجديدة”.
وأورد العبادي أن “تشكيل لجنة الخبراء قانوني، ولا توجد أي مخالفة على عملها، كونها كسبت الشرعية من مجلس النواب الذي صوت على اعضائها وكلفهم بمهمة اختيار مفوضية الانتخابات”.
وكان مجلس النواب قد صوت الشهر الماضي على تشكيل لجنة خبراء تضم عضويتها 27 نائباً برئاسة شيخ محمد، وكلفها بمهمة اختيار مجلس مفوضين جديد للمفوضية المستقلة للانتخابات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة