«باسم فرات» في ضيافة البيت الثقافي البابلي

بابل ـ امير الجدوعي:

ضيّف البيت الثقافي البابلي التابع الى دائرة العلاقات الثقافية العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار الشاعر المغترب باسم فرات للحديث عن تجربته الأدبية مع قراءات شعرية .
وقال مدير الجلسة الشاعر جبار الكواز: إن هذه الأمسية التي اختار لها الشاعر الضيف عنوانا: (الشعر في فضاءات الامكنة) وهو عنوان مميزة جدا لأن ضيفها شاعر ممّيز صنعته الأمكنة , ولأن تجربة المبدع تتعاون في تشكيلها مجموعة من الفضاءات منها الزمان والمكان ومن هذا انطلق الشعراء الكبار من بيئتهم المحلية نحو الأمكنة التي عاشوا فيها بقية أيام حياتهم .
وأضاف الكواز: أن باسم فرات شاعر عراقي جوّال غادر العراق وعمره خمسة وعشرين عاما ووصل الى أماكن يحلم الكثير من الأدباء والشعراء في الوصول إليها وهو كائن شعري تتلمس فيه الإبداع والشعرية واختيار عنوان مشابه لشخصية الشاعر باسم فرات الذي كتب كثيرا عن الأماكن التي زارها ووصف عاداتها وتقاليدها .
من جانبه، تحدث فرات عن عدد من الأماكن التي زارها خلال تجواله حول العالم وقرأ قصائد عن أحداث مرت به ومشاهدات أخر حوّلها الى نصوص شعرية .
يذكر أن الشاعر باسم فرات ولد في مدينة كربلاء عام 1976م وغادر العراق بداية التسعينيات وتنقل بين عدد من البلدان وصدر له ثلاثة عشر كتابا وست مجاميع شعرية بالعربية وثلاثة بالإنكليزية ومجموعة واحدة باللغة الأسبانية , وفاز كتابه ( مسافر مقيم ) بجائزة ( ابن بطوطة ) كما فاز كتابه ( الحلم البوليفاري ) بالجائزة الأولى لمسابقة ناجي الساعاتي .
ورافق الشاعر في القراءات الشعرية التي قدمها خلال الامسية الفنان الموسيقي حسين السلطاني بمعزوفات موسيقية منوعة.
وعلى هامش الأمسية التي حضرها عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين قدّم مدير البيت الثقافي البابلي الشاعر والقاص علي السباك شهادة تقديرية للشاعر المغترب باسم فرات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة