مجموعة “عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي” للسعودية رجاء البو علي

على طاولة النقد بالقاهرة
حجاج سلامة
ضمن الفعاليات الثقافية التي شهدتها العاصمة المصرية خلال فترة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، استضاف صالون غادة عبد صباح الدين الثقافي الناقد د.أحمد صلاح هاشم و الناقد أ.مجدي نصّار الناقدة الكبيرة أ. صفاء عبدالمنعم. في ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية ” عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي لرجاء البوعلي “.
قدم الأستاذ مجدي نصّار ورقة نقدية حول الجدليات الهامة في قصص البوعلي مثل الجدلية بين الفنيين السردي والتشكيلي برزت في قصص ” عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي ” حيث تتحاور القصص بلوحات لفنانين متنوعين لتعبر عن فلسفة النص ومضمونه، فقد تم اختيارها بعناية واضحة من مدارس تشكيلية مختلفة كالتعبيرية والتكعيبية والسوريالية.
جاءت أخرى على مستوى المضمون ” جدلية الأنا والآخر ” و” جدلية الذاتي والعام “، وعلى المستوى الشكلاني الفني ” جدلية الواقعي والأدبي ” و ” جدلية السردي والشعري ” و ” جدلية السردي والتحليلي ” وأخيرا ” جدلية السردي والحواري “. كما تظهر سردية الأنا مقابل الآخر في عدة قصص، تتجسد الأنا بصفتيها الذاتية والجمعية، حيث تمثل محاولة للبحث عن المعنى الإنساني للوجود،
أما فنيًا، تتحرك القصص وفق منظومة سردية يتدفق فيها السرد ويتألق فيها الوصف مستعينًا بالشعر، غير أن الحوار يأتي في مواضع ليست قليلة معادلًا للسرد في رصانته.
فيما أبرزت ورقة د. أحمد صلاح هاشم في دراسة مستفيضة العناصر الفنية في قصص عين قسيس وهي: ١- المجتمع السعودي وصورة من الداخل. ٢- السرد بين الدهشة والانزياح. ٣- كسر التابوهات بين الجرأة والفن. ٤- تداخل الأجناس الأدبية. ٥- المرأة بين الوجع والتمرد.
وعن الأستاذة صفاء عبد العظيم، فتحدثت حول أفق التأمل اليقظ في المجموعة القصصية وأبرزت أمثلة عززت أفكارها بطريقة مثيرة ومؤثرة.
وكان لكلمة الروائي السعودي المتميز حامد الشريف صدى كبير لدى الجمهور والنقاد بإشارات لمقاربة أسلوب كتابة البو علي في مجموعتها القصصية مع أسلوب الأديب الكبير الراحل احسان عبد القدوس.
يُذكر أن الأمسية امتدّت لأربع ساعات من المناقشات والمداخلات والحوارات النوعية والثرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة