«الزراعة» تتعهد بالعمل على رفع الحظر عن خيول الفروسية

بغداد ـ الصباح الجديد:
تعهدت وزارة الزراعة بالعمل على رفع الحظر المفروض على دخول الخيول وخروجها من والى العراق والمفروض منذ عام 1989 خلال الاشهر الستة المقبلة بعد ضمان اجراء فحوصات طبية شاملة ودفع الاشتراكات المترتبة بذمة الوزارة لدى منظمة الصحة الحيوانية العالمية.
جاء ذلك خلال لقاء شهده المركز التدريبي لاتحاد الفروسية في الجادرية جمع رئيس اتحاد الفروسية حيدر الجميلي ومدير عام دائرة البيطرة في وزارة الزراعة صلاح فاضل عباس، حيث جرى بحث السبل الكفيلة في تجاوز المعوقات التي يواجهها الاتحاد تمهيدا لرفع الحظر المفروض على الخيول العراقية ومشاركتها في المسابقات الخارجية.
وقال صلاح فاضل، في حديث ورد لـ»شفق نيوز»، ان «هنالك اجراءات جديدة اتخذتها الوزارة لاجل المساهمة برفع الحظر عبر عدد من الاجراءات الوقائية، من بينها تشكيل لجنة من وزارة الزراعة ودفع مبالغ الاشتراك التي يترتب دفعها لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية وتزويد المنظمة العالمية ببعض البيانات التي لم يتم ارسالها من قبل».
واضاف «كذلك البدء بمسح لمرضي الرعام الذي هو مرض مشترك بين الانسان والحيوان، اضافة الى مرض طاعون الخيل الافريقي»، مبينا ان «الاشهر الستة المقبلة يمكن ان تشهد توفر الاجواء الملائمة للانتهاء من موضوع الحظر بشكل كامل».بدوره، أكد رئيس الاتحاد العراقي للفروسية حيدر الجميلي، ان «وزارة الزراعة خصصت مبلغ مليار ونصف المليار دينار عراقي للمساهمة في القضاء على مرضين من الامراض الخطيرة التي تصيب الخيول وتعويض اصحابها»، واصفا زيارة وفد الوزارة بـ»المهمة وتشكل بارقة امل لاتحاد الفروسية كونها ستسهم في رفع الحظر المفروض على العراق منذ عام 1989». وبحسب احصاءات وزارة الزراعة فان العراق يمتلك ثمانية الاف جواد موزعة على مختلف مناطق العراق غالبيتها مخصصة لنقل الاحمال الزراعية والمشتقات النفطية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة