مقتل محتجين كرديين في اشتباكات بجنوب شرق تركيا

ديار بكر ـ رويترز: قالت مصادر أمنية أمس الاحد إن شخصين كرديين قتلا مساء السبت في إقليم ديار بكر بجنوب شرق تركيا في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين أكراد.

وتظاهر المئات احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة ورشقوا قوات الأمن بالقنابل الحارقة قبل أن يفتحوا النار عليها. وقالت المصادر إن محتجين قتلا بالرصاص بعدما ردت قوات الأمن بإطلاق النار, وأصيب جندي خلال الاشتباكات أيضا.

وقلل النشاط المتزايد للمسلحين واحتجاجات الشوارع في الشهور القليلة الماضية من فرص التوصل إلى اتفاق نهائي في محادثات السلام الكردية التي دعا إليها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عام 2012 مع الزعيم الكردي المسجون عبد الله اوجلان لانهاء تمرد بدأ قبل 30 عاما وراح ضحيته 40 ألف شخص.

وتماسك وقف لاطلاق النار دعا إليه اوجلان في آذار 2013 إلى حد كبير لكن حزب العمال الكردستاني أوقف انسحاب المتمردين إلى قواعد في شمال العراق خلال فصل الصيف الماضي وشكا من بطء وتيرة المفاوضات.

وتصاعدت الاحتجاجات خلال الأسابيع القليلة المنصرمة احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة وقطع المتظاهرون طريقا سريعا بين مدينة ديار بكر وإقليم بنجول.

ويتوقع على نطاق واسع أن يخوض اردوغان أول انتخابات رئاسة مباشرة في تركيا في اب وقد يكون دعم الأقلية الكردية في البلاد مهما لفرص نجاحه فيها. ويمثل الأكراد نحو خمس سكان تركيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة