الأخبار العاجلة

مونديال 2014.. رحلة شاقة في بلاد السامبا

 إعداد ـ القسم الرياضي:

بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 هي النسخة العشرون من بطولات كأس العالم، وتقام في قارة أميركا الجنوبية بعد أن حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام التناوب بين القارات وحدد قارة أميركا الجنوبية لتقام فيها البطولة ولم تتقدم سوى البرازيل والتي تقدمت بالملف في 31 يوليو 2007.

وبهذا سيقوم منتخب إسبانيا بالدفاع عن لقبه في كأس العالم لكرة القدم 2010 بعد فوزه 1–0 على منتخب هولندا بالأشواط الإضافية.

ستكون هذه المرة الثانية التي تقام في البرازيل بعد كأس العالم 1950 وبذلك تصبح البرازيل خامس دولة تضيّف البطولة مرتين على أرضها بعد (المكسيك، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا). وهذه هي المرة الأولى التي تضيّف فيها قارة أميركا الجنوبية بطولة كأس العالم منذ كأس العالم 1978 والذي أقيم في الأرجنتين. أيضاً هي أول مرة تنظم كأسين عالميتين متتاليتين خارج القارة الأوروبية بعد كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا. وسيسمح الاتحاد الدولي لكرة القدم باستعمال تقنية خط المرمى للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم، لتصبح هذه البطولة ثالث بطولة برعاية الفيفا يتم فيها تطبيق هذه الخاصية بعد بطولتي كأس العالم للأندية 2012 و كأس القارات 2013.

تم الاعلان عن الشعار الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 2014 في 8 يوليو 2010. بدأت عملية بيع تذاكر البطولة في 20 أغسطس 2013، معظم التذاكر المقدر عددها ب 3.3 مليون تذكرة يتم بيع معظمها عن طريق موقع الفيفا الرسمي.

اختيار البلد المُضيُف

بعد أن أتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام تبادل استضافة البطولة بين القارات، وبعد حصول قارة أفريقيا على حقها في الاستضافة، عندما استضافت جنوب أفريقيا بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010. جاء الدور على أميركا الجنوبية للمرة الأولى منذ إن استضافت الأرجنتين النسخة الحادية عشرة للبطولة عام 1978. وفي يوم 3 يونيو 2003، أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم أن الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا يرغبون في استضافة نهائيات كأس العالم 2014.

وفي 17 مارس 2004، صوِّت بالإجماع جمعيات اتحاد أميركا الجنوبية لاعتماد البرازيل كمرشح وحيد. تم إعلان ترشيح البرازيل في ديسمبر 2006 وتبعتها كولومبيا بعدها بأيام قليلة يوم 11 أبريل 2007، لكن كولومبيا سحبت عرضها بعدما أعلن نائب نائب رئيس الكولومبي فرانسيسكو سانتوس كالديرون أن كولومبيا ستضيف كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2011 بدلاً من بطولة كأس العالم، وبذلك تبقى البرازيل المرشحة الوحيدة.

فازت البرازيل بحق استضافة هذا الحدث يوم 30 أكتوبر 2007 بوصفها البلد الوحيد المتبقي للدخول في المزايدة. البرازيل لديها بالفعل شعار كأس العالم وهو تصميم يحاكي شكل كأس العالم ويتألف من ثلاث أياد التي تجتمع على شكل كرة. ولها ألوان الأخضر والأصفر، ولكن هناك أيضاً شعار يتضمن الأحمر والأزرق، كما في العلم الوطني للبرازيل.

المنشئات

في بداية الأمر تم ترشيح 18 مدينة لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم 2014. وهم ريو دي جانيرو، برازيليا، بيلو هوريزونتي، فورتاليزا، بورتو أليغري، سالفادور، ماناوس، ريسيفي، ناتال، كويابا، كوريتيبا، ساوباولو، ريو برانكو، كامبو غراندي، بيليم، فلوريانوبوليس، غويانيا، ماسايوو كويابا.

و اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن لا تزيد المدن المستضيفة على 10 مدن و أن لا تضيف المدينة الواحدة أكثر من ملعبين. قدم رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في ذلك الوقت ريكاردو تيكسيرا، اقتراحاً ينص على ترشيح اثنتي عشرة المدن المضيفة، في كل مدينة منها ملعب واحد يضيف مباريات البطولة. و صرح أن هذا الاقتراح يصب في “مصلحة البلاد كلها”. وعلى الرغم من أن المقترح يتنافى مع شرط الفيفا إلا أن تم الموافقة علية من قبل اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم بشهر ديسمبر من عام 2008.

تم الإعلان عن المدن الاثنتي عشرة الفائزة باستضافة فعاليات البطولة في 31 مايو 2009، بعدما رفضت مدن ريو برانكو، كامبو غراندي، بيليم، فلوريانوبوليس، غويانيا، ماسايوو كويابا. هذه المدن الاثنتي عشرة تحديداً تتميز كل منها بكونها عاصمة محافظة التي تقع فيها، وبالتالى فهي تغطي جميع المناطق الرئيسية في البرازيل. وهذا عكس ما حدث تماماً في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1950 عندما تركزت المباريات في منطقة الجنوب الشرقي وجنوب البرازيل. ونتيجة لذلك سيضطر أفراد المتتخبات المشاركة في البطولة للسفر لمسافات بعيدة للعب منافسات البطولة.

تم رصد ما يقارب 3.47 مليار دولار أميركي من أجل مشاريع بناء و ترميم الملاعب الاثني عشر. خمس من تلك الملاعب تم بناؤها خصيصاً لمنافست كأس العالم وهي أرينا سيداد دا كوبا، ملعب كورينثيانز الجديد، ملعب آرينا داس دوناس، ملعب ميدان بنتانال و أرينا دا أمازونيا. في حين تم هدم ملعب برازيليا الوطني في العاصمة برازيليا، وإعادة بنائه من جديد، بينما باقي الملاعب الستة أجرى لها عملية إعادة ترميم على نطاق واسع.

اختير ملعب ماراكانا صاحب الرقم القياسي في الحضور الجماهيري و الذي بلغ 200 ألف متفرج تقريباً في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 1950، و الواقع في ريو دي جانيرو لاستضافة المباراة النهائية. في حين اختير ملعب مورومبي ، الواقع في مدنية ساو باولو لاستضافة مباراة الافتتاح، لكن تم استبداله في عام 2010، وحل ملعب كورينثيانز الجديد بدلاً عنه بعد فشل توفير الضمانات المالية لتعديلات الملعب.

أول الملاعب الجديدة التي تم الانتهاء منها هو ملعب كاستيلاو في مدينة فورتاليزا، بعدما أصبح الملعب تحت الخدمة في يناير 2013. يذكر أن هناك 6 ملاعب تحت الخدمة، وهي الملاعب التي ضيّفت منافسات كأس القارات 2013. ومن المتوقع أن 6 ملاعب من الملاعب الاثني عشر لن يتم الإنتهاء منها بالموعد النهائي الذي حدده الفيفا وهو 31 ديسمبر 2013. في جهة أخرى أعاق انهيار رافعة في ملعب كورينثيانز الجديد عملية تركيب السقف الأخير للملعب، وتسببت هذه الحادثة بانهيار جزء من مدرجات الملعب و مقتل اثنين من عمال البناء.

الجوائز المالية

المركز الجائزة (مليون $)

البطل 35

الوصيف 25

المركز الثالث 22

المركز الرابع 20

دور الثمانية 14

دور الستة عشر 9 

الدور الأول 8

وقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مجموع الجوائز المالية المقدمة في كأس العالم لكرة القدم 2014، قد ارتفع عن النسخة 2010 و المقامة في جنوب أفريقيا بزيادة بلغت 37%. حيث ارتفع إجمالي قيمة الجوائز المالية المقدمة إلى المنتخبات المشاركة في البطولة و مكافئات الفوز البطولة نحو 146 مليون دولار (422 مليون يورو). فبلغت جوائز هذه البطولة 576 مليونا دولار (422 مليون يورو)، في حين أن إجمالي قيمة الجوائز المالية في نسخة 2010 كانت 420 مليون دولار ( 308 مليون يورو).

فقد رصد الاتحاد الدولي لكرة القدم مكافئة بلغت 35 مليون دولار (25.6 مليون يورو) للمنتخب الفائز بلقب البطولة، في حين سيحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية و قدرها 25 مليون دولار (18.3 مليون يورو)، و الفائز بالمركز الثالث سيحصل على 22 مليون $ (16.1 مليون €)، في حين صاحب المركز الرابع سيحصل على جائزة مالية قدرها 20 مليون دولار (14.7 مليون يورو).

وقد أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن المنتخبات التي ستبلغ دور الثمانية ستحصل على جائزة مالية قدرها 14 مليون دولار (10.25 مليون يورو)، بينما ستحصل المنتخبات التي ستبلغ الدور الستة عشر على جائزة مالية قدرها 9 ملايين دولار (6.6 مليون يورو)، بينما سيحصل كل منتخب يخرح من الدور الأول للبطولة على مبلغ و قدره 8 ملايين دولار (5.9 مليون يورو).

ومن بين هذه الجوائز المالية، يوجد مبلغ وقدره 70 مليون دولار (51.3 مليون يورو) ستوزع على الأندية نظير مشاركة لاعبيها مع منتخبات بلادهم في كأس العالم 2014.

التحكيم

وعينت لجنة الحكام في الفيفا التي يرأسها الايرلندي الشمالي جيم بويس 25 طاقما تحكيميا ثلاثيا و8 طواقم ثنائية للمساندة تمثل 43 دولة لادارة المباريات.

وستكون البحرين ممثلة بالحكم الاساسي نواف شكرالله والمساعد الاول ياسر تلفت والمساعد الثاني ابراهيم سبت، فيما سيمثل الجزائر الحكم الاساسي جمال حيمودي والمساعد الثاني عبد الحق اتشيعلي، اما المغرب فسيمثله المساعد الاول روضان عشيق.

ونفذ الاتحاد الدولي برنامجا شاملا لضمان ان يكون حكام المونديال البرازيلي على أتم الاستعداد لادارة المباريات التي تبدأ في 12 حزيران/يونيو وتنتهي في 13 تموز/يوليو.

وكما كانت حال المنتخبات الـ32 التي تأهلت الى النهائيات، بدأ طريق الحكام الى العرس الكروي العالمي بمجموعة اولى مكونة من 52 طاقما ثلاثيا من جميع أنحاء العالم في ايلول/سبتمبر 2011 عندما اتخذ الفيفا قرارا مهماً باحداث مشروع تحكيم.

ومن الاهداف الرئيسية لهذه المبادرة هي التحكم بمجريات المباراة وتحضير هذه المجموعة من الحكام المحتملين بشكل مستمر للبرازيل 2014. وقد تم اختيار اولئك الحكام بناء على مهاراتهم الشخصية بشكل خاص وكذلك مستوى استيعابهم لكرة القدم من حيث القدرة على فهم مجريات المباراة والمقاربات التكتيكية للفرق بحسب كل مباراة.

وستشارك المجموعة المختارة والتي تضم حكمين عاجيين للمرة الاولى (حكم اساسي هو نوماندييه ديزيريه دويه ومساعد هو سونغيفولو ييو)، في ثلاث ورش عمل في شباط/فبراير واذار/مارس ونيسان/ابريل، وستكون الاخيرة قبل عشرة ايام من انطلاق كأس العالم.

وستتم مراقبة الحكام المختارين ومساعدي الحكام بشكل منتظم خلال هذه الفترة، وقد منحهم الفيفا كل الدعم الذي يحتاجون إليه ليكونوا على اهبة الاستعداد.

لائحة الحكام ومساعديهم

قارة آسيا

(4 طواقم ثلاثية وطاقم مساند)

الطاقم الاول: الحكم الاوزبكستاني رافشان ايرماتوف ومساعده الاول مواطنه عبدوحميدولو راسولوف ومساعده الثاني القرغيزستاني باخادير كوشكاروف.

الطاقم الثاني (من اليابان باكمله): الحكم يويشي نيشيمورا ومساعده الاول تورو ساغار ومساعده الثاني توشيوكي ناغي.

الطاقم الثالث (من البحرين باكمله): لحكم نواف شكرالله ومساعده الاول ياسر تلفت ومساعده الثاني ابراهيم سبت.

الطاقم الرابع (من استراليا باكمله): الحكم بنجيامين جون وليامس ومساعده الاول ماثيو جيمس كريم ومساعده الثاني هاكان اناز.

الثنائي المساند: الحكم الايراني علي رضا فاغاني ومواطنه المساعد الاول حسن كمرانيفار.

قارة أفريقيا

(3 طواقم ثلاثية وطاقمان مساندان)

الطاقم الاول: الحكم العاجي نوماندييه ديزيريه دوي ومواطنه المساعد الاول سونغيفولو يوو والمساعد الثاني البوروندي جان كلود بيروموشاهو.

الطاقم الثاني: الحكم الغامبي باكاري بابا غاساما والمساعد الاول الكاميروني ايفاريست مينكوانديه والمساعد الثاني الرواندي فيليسيان كاباندا.

الطاقم الثالث: الحكم الجزائي جمال حيمودي والمساعد الاول المغربي روضان عشيق والمساعد الثاني الجزائري الاخر عبد الحق اتشيعلي.

الطاقمان المساندان: الحكم الكاميروني نيانت اليوم والمساعد الاول السنغالي دجبريل كامارا.

الحكم الجنوب افريقي دانيال فرايزر بينيت والمساعد الاول الكيني مروا راينج.

الكونكاكاف

(3 طواقم ثلاثية وطاقمان مساندان)

الطاقم الاول (من السلفادور باكمله): الحكم جويل انتونيو اغويلار شيكاس ومساعده الاول وليام الكسندر توريس ميخيا ومساعده الثاني خوان فرانسيسكو سومبا غالان.

الطاقم الثاني: الحكم الاميركي مارك دبليو غيغر ومواطنه المساعد الاول مارك شون هورد والمساعد الثاني الكندي جو فليتشر.

الطاقم الثالث (من المكسيك باكمله): الحكم ماركو انتونيو رودريغيز مورينو ومساعده الاول مارفن سيزار تورنتيرا ريفيرا ومساعده الثاني ماركوس كوينتيرو هويترون.

الطاقمان المساندان: الحكم البنمي بوبرتو مورينو سالاسار والمساعد الاول الاميركي ايريك بوريا.

الحكم الغواتيمالي وولتر الكسندر لوبيز كاستيانوس والمساعد الاول الكوستاريكي ليونيل ليال بيرموديز.

أميركا الجنوبية

(5 طواقم ثلاثية وطاقم مساند)

الطاقم الاول (من تشيلي باكمله): الحكم انريكيه روبرتو اوسيس سينكوفيتش ومساعده الاول كارلوس اليكسيس استروسا كارديناس ومساعده الثاني سيرخيو ماوريتسيو رومان ريتامال.

الطاقم الثاني (من الارجنتين باكمله): الحكم نستور فابيان بيتانا ومساعده الاول هرنان بابلو مايدانا ومساعده الثاني خوان بابلو بيلاتي.

الطاقم الثالث (من كولومبيا باكمله): الحكم ويلمار الكسندر رولدان بيريز ومساعده الاول هومبرتو كلافيخو برييتو ومساعده الثاني ادواردو دياز باريرو.

الطاقم الرابع (من البرازيل باكمله): الحكم ساندرو ميرا ريتشي ومساعده الاول ايمرسون اوغوستو دي كارفاليو ومساعده الثاني مارسيلو فان غاس.

الطاقم الخامس (من الاكوادور باكمله): الحكم كارلوس الفريدو فيرا رودريغيز ومساعده الاول كريستيان دانيال ليسانو غيريرو ومساعده الثاني بايرون نوربرتو روميرو ايبارا.

الطاقم المساند: الحكم البيروفي فيكتور هوغو كاريلو كازانوفا والمساعد الاول البارغوياني رودني مالدونادو

اوقيانوسيا

(طاقم ثلاثي وطاقم مساند)

الطاقم الثلاثي: الحكم النيوزيلندي بيتر اوليري ومواطنه المساعد الاول يان هندريك هينتس والمساعد الثاني رافينيش كومار من فيجي

الطاقم المساند: الحكم التاهيتي نوربرت هاواتا والمساعد الاول النيوزيلندي مارك رول.

قارة أوروبا

(9 طواقم ثلاثية وطاقم مساند)

الطاقم الاول (من المانيا): الحكم فيليكس بريخ ومساعداه الاول مارك بورش والثاني شتيفان لوب.

الطاقم الثاني (من تركيا): الحكم سونييت شاكير ومساعداه الاول باهاتين دوران والثاني تاريك اونغون.

الطاقم الثالث (من السويد: الحكم يوناش ايريكسون ومساعداه الاول ماتياس كلاسينيوس والثاني دانيال وايرنمارك.

الطاقم الرابع (من هولندا): الحكم بيورن كويبرز ومساعداه الاول ساندر فان رويكل والثاني ايروين زينسترا.

الطاقم الخامس (من صربيا): الحكم ميلوراد مازيتش ومساعداه الاول ميلوفان ريستيتش والثاني داليبور دجوردجيفيتش.

الطاقم السادس (من البرتغال): الحكم بدرو الفيش غارسيا ومساعداه الاول بيرتينو كونيا ميراندا والثاني جوزيه تياغو تريغو.

الطاقم السابع (من ايطاليا): الحكم نيكولا ريتزولي ومساعداه الاول ريناتو فافيرانا والثاني اندريا ستيفاني.

الطاقم الثامن (من اسبانيا): الحكم كارلوس كاربايو ومساعداه الاول روبرتو الونسو فرنانديز والثاني خوان كارلوس يوستي خيمينيز.

الطاقم التاسع (من انكلترا): الحكم هاورد ويب ومساعداه الاول مايكل مولاركي والثاني دارن كان.

الطاقم المساند: الحكم النروجي سفين اودفار موين ومواطنه المساعد الاول كيم هاغلوند.

تقنية خط المرمى

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تقنية خطّ المرمى ستُطبّق في نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل بعد نجاحها في كأس القارات 2013، وتصبح بذلك أول بطولة كأس عالم يتم فيها استعمال تقنية خط المرمى، ورابع بطولة برعاية تقام تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم التي يتم فيها تطبيق هذه الخاصية بعد 3 بطولات كأس العالم للأندية 2012 و كأس القارات 2013 و كأس العالم للأندية لكرة القدم 2013. والهدف من ذلك هو استعمال الخاصية من اجل البت في اي غموض، ما يسهل على الحكم الأساسي والحكام الأربعة المساعدين في اتخاذ القرارات من دون خوف من الحاق الظلم بأي طرف كما حدث في بطولات سابقة. منح فيفا الترخيص لشركة GoalControl الألمانية لتكون المزوّد الرسمي للتقنية في كأس العالم، بعد نجاحها في تجربة النظام خلال بطولة كأس القارات 2013.

الرذاذ المتلاشي

بعد نجاح تجربة استعماله في بطولات كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2013 و كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 2013 وكأس العالم للأندية لكرة القدم 2013, وافق الفيفا في اجتماعه في 3 مارس 2014، على استعمال الرذاذ المتلاشي من قبل الحكام للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم. والذي يهدف لمساعدة الحكام في تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الركلات الحرة، حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم رسم خط على طول المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة بعد ذلك.

وقت مستقطع

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على الاقتراح الذي قدمه المدير الفني لمنتخب إيطاليا لكرة القدم تشيزاري برانديلي، بشأن وضع فواصل خلال اللقاء ليتناول فيها اللاعبون الماء في حالة الطقس الحار بصورة استثنائية، وذلك بعد الأزمة التي عانى منها الجميع خلال بطولة كأس القارات 2013 بسبب ارتفاع الرطوبة بشكل كبير في البرازيل. ومن المتوقع أن تكون مدة تلك الفواصل 3 دقائق في كل نصف ساعة. لكنها ستطبق في بعض المباريات سبق ان أعلن عنها الفيفا، وهي اللقاءات التي ستلعب في الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت برازيليا.

المجموعات

– المجموعة الأولى: البرازيل – الكاميرون – المكسيك – كرواتيا

– المجموعة الثانية: اسبانيا – تشيلي – استراليا – هولندا

– المجموعة الثالثة: كولومبيا – ساحل العاج – اليابان – اليونان

– المجموعة الرابعة: الأرجواي -ايطاليا – كوستاريكا – انكلترا

– المجموعة الخامسة: سويسرا – الاكوادور – الهندوراس – فرنسا

– المجموعة السادسة: الأرجنتين – نيجيريا – ايران – البوسنة

– المجموعة السابعة: المانيا -غانا – اميركا – البرتغال

– المجموعة الثامنة: بلجيكا – الجزائر – كوريا -روسيا

قوة المجموعات من حيث مجموع النقاط التي يملكه كل منتخب فيها ليكون الترتيب كما يلي وكما تظهر الصورة المرفقة:

1 – المجموعة السابعة : 4358 نقطة.

2 – المجموعة الثانية : 4191 نقطة.

3 – المجموعة الرابعة : 4031 نقطة.

4 – المجموعة الثالثة : 3811 نقطة.

5- المجموعة الأولى: 3577 نقطة.

6 – المجموعة الخامسة : 3546 نقطة.

7 – المجموعة السادسة: 3497 نقطة.

8 – المجموعة الثامنة : 3345 نقطة.

الشعار

وأطلق على شعار البطولة عنون إلهام (بالبرتغالية: inspiração‏)، وهو من تصميم وكالة أفريقيا، حيث يتكون التصميم من صورة أيقونية لثلاث أياد منتصرة ترفع كأس العالم، الكأس الأكثر شهرة. فضلا عن تصور فكرة الترابط الإنساني بالأيادي، ولونيهما الأصفر والأخضر للدلالة على ألوان العلم البرازيلي، أزيح الستار عن الشعار في حفل أقيم في مدينة جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا يوم 8 يوليو 2010. وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم وحكومة البرازيل بدعوة 25 وكالة برازيلية لتقديم تصاميم لشعار الرسمي للبطولة، ومهمة اختيار الفائز منحت للجنة التحكيم قوامها سبع شخصيات رفيعة المستوى التي تتكون من رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ريكاردو تيكسيرا، الأمين التنفيذي لكرة القدم جيروم فالكه، عارضة الأزياء الشهيرة جيزيل بوندشين، المهندس المعماري أوسكار نيماير، والكاتب باولو كويلو، المغنية إيفيت سنجالو، والمصمم هانز دونر.

و تم الكشف عن الملصق الرسمي للبطولة في يناير 2013، وهو من تصميم وكالة كراما للتصميم الأبداعي،[82] و أطلقوا شعار جميعنا في نغم واحد (بالبرتغالية: Juntos num só ritmo‏).

كرة البطولة

أديداس برازوكا (بالبرتغالية: Adidas Brazuca‏)، هي الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، من إنتاج شركة أديداس الرياضية في ألمانيا، وهي أول كرة لبطولة كأس العالم يتم تسميتها من قبل المشجعين.

تم الكشف عنها في يوم الأحد 2 سبتمبر 2012. بعدما صوت أكثر من مليون من مشجعي كرة القدم في البرازيل و حصل الاسم على 77.8٪ من الأصوات، متفوقاً على بوسا نوفا (بالبرتغالية: Bossa Nova‏) وحصل على نسبة 14.6% من الأصوات، والآخر كارنا فاليسكا (بالبرتغالية: Carnavalesca‏) وحصل على نسبة 7.6% من الأصوات.

معنى كلمة “برازوكا” وهو مصطلح غير رسمي، يستعمل من قبل البرازيليين لوصف فخرهم الوطني في البرازيل بطريقة حياتهم ومعيشتهم، ويعكس نهجهم لكرة القدم، حيث أنها ترمز عندهم للعاطفة، والفخر والشهرة للجميع.

التميمة

فوليكو (بالبرتغالية: Fuleco‏) هو تميمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل. وهو عبارة عن حيوان مدرع مهدد بالانقراض في البرازيل يطلق عليه اسم التوتابولا. تم اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم في حفل نظمته اللجنة المنظمة في شهر سبتمبر 2012.

وتم اختيار هذا التصميم من بين 46 تصميما قدمت للجنة المنظمة من قبل 6 وكالات تصميم برازيلية. و فوليكو (بالبرتغالية: Fuleco‏) هو لفظ منحوت مشتق من كلمتين. (ful) أخذت من كلمة Futebol و تعني كرة القدم، بينما (eco) أخذت من كلمة Ecologia و تعني البيئة. هي كلمة قال المنظمون إنها تنقل رسالة عن مدى الوعي البيئي.

ترك الاتحاد الدولي لكرة القدم مهمة تسمية التميمة للجمهور، من خلال استفتاء على الشبكة العنكبوتية، بعدما رشح 3 أسماء ليتم اختيار أحدها اسماً للتعويذة. شارك في التصويت الذي جرى على الإنترنت ما يقارب 1.7 مليون مشارك، و أعلنت النتائج في 25 نوفمبر 2012. صوّت 48% منهم مع فوليكو (بالبرتغالية: Fuleco‏)، مقابل 31% مع اسم زوزيكو (بالبرتغالية: Zuzeco‏)، و 21% مع اسم أميجوبي (بالبرتغالية: Amijubi‏).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة