أميركا تسعى لنشر نظام صاروخي بكوريا الجنوبية

سيول ـ وكالات:

قال قائد القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية الجنرال كورتيس سكاباروتي اليوم الثلاثاء إنه اقترح نشر نظام دفاع صاروخي متقدم في هذا البلد لمواجهة ما يقال إنه تهديد متزايد مصدره أسلحة كوريا الشمالية.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن سكاباروتي أوصى بنشر نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية ‘ثاد’ في كوريا الجنوبية.

ونقلت الوكالة عن سكاباروتي قوله إن الولايات المتحدة لم تبدأ بعد مناقشات رسمية مع مسؤولين في كوريا الجنوبية بشأن نشر النظام الصاروخي الجديد.

وذكرت وسائل إعلام أن الولايات المتحدة أجرت مسحا لمواقع في كوريا الجنوبية بحثا عن موقع محتمل لبطاريات صواريخ ‘ثاد’ لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا بنشر هذا النظام الدفاعي المتقدم.

ويشغل سكاباروتي أيضا منصب رئيس القيادة المشتركة للقوات الأميركية والكورية الجنوبية.

واختبرت كوريا الشمالية في مارس/آذار الماضي إطلاق صاروخ من طراز ‘رودونغ’ يتجاوز مداه ألف كيلومتر، وهو ما أدانه مجلس الأمن الدولي، وينظر لعملية إطلاق الصاروخ على أنها استعداد لإجراء تجربة نووية رابعة بعد التجارب السابقة التي أجرتها بيونغ يانغ.

يُذكر أن كوريا الجنوبية مازالت في حالة حرب مع جارتها الشمالية نظريا، وذلك على الرغم من انتهاء الحرب الكورية التي دامت بين عامي 1950 و1953 بإعلان هدنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة