الأخبار العاجلة

منظمة مدنية تجمع تواقيع لتعديل مسودة دستور كردستان

السليمانية – وكالات:

اطلقت منظمة الشباب الجريء وهي احدى منظمات المجتمع المدني في محافظة السليمانية ومنطقة كرميان حملة لجمع تواقيع تستمر عدة ايام للضغط على برلمان كردستان باتجاه العمل على تعديل مسودة مشروع دستور اقليم كردستان.

وقال مسؤول الحملة بهاء الدين كمال لـ”شفق نيوز” إن الحملة تلقى اقبالا واضحا من المواطنين في السليمانية وهذا يدل على وعي وفهم الفرد الكردي بأهمية ان يكون الدستور اساسا لتنظيم السلطات والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات بعيدا عن الغايات الحزبية والشخصية. وشدد على وجوب أن يقوم مختصون قانونيون بدراسة مسودة الدستور بشكل مستفيض قبل عرضه على الاستفتاء الشعبي. وأثير جدل واسع بين مختلف القوى والكتل السياسية في اقليم كردستان قبل انتخابات برلمان الاقليم في 25 أيلول الماضي بشأن مسألة اعادة مشروع الدستور الى البرلمان او طرحه للاستفتاء الشعبي.

وكان 26 حزبا وطرفا كردستانيا قدموا ملاحظاتهم ومقترحاتهم الى رئيس اقليم كردستان العراق حول مسودة دستور الاقليم.

وترفض أطراف كردية بنود واردة في مسودة الدستور وطالبت بإعادته للبرلمان بغرض إجراء تغييرات عليه ولاسيما تغيير نظام الحكم من رئاسي إلى برلماني كي ينسجم مع النظام السائد في العراق وانتخاب رئيس الاقليم داخل البرلمان.

وكانت حركة التغيير الكردية على رأس المطالبين بإعادة المسودة إلى البرلمان قبل أن ينضم إليها الاتحاد الوطني الكردستاني الذي طالبا مؤخرا بإعادتها للبرلمان وتعديلها.

وقطعت مسودة الدستور الخطوات القانونية ولم يتبق هناك سوى عرضه للاستفتاء ليصار نهائيا.

وقال كمال إن مسودة دستور الاقليم الحالية بحاجة الى تعديل عدد من بنودها بما تخدم المصالح العامة للشعب الكردي، مشيرا الى انهم بدأوا حملة جمع التواقيع منطقة كرميان وتم جمع نحو 6 الاف توقيع، متوقعا ان يتضاعف العدد في السليمانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة