الأخبار العاجلة

1.3 مليار دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من «الفاو الكبير»

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت مصادر أن العراق يستعد لتسليم عقد بقيمة 1.3 مليار دولار من شانها تسليم الاعمال البحرية من اجل بدء المرحلة الاولى لبناء ميناء الفاو الكبير.
وذكر موقع اراك نيوز، أن «المشروع طرح في المؤتمر السنوي لقمة بناء العالم العربي حيث تتضمن المرحلة الاولى منه ادخال عمليات التأهيل المسبق لهذا المشروع».
وقال اسعد راشد مدير مشروع ميناء الفاو الكبير، أن «هناك 18 شركة استشارية لديها وثائق أعمال التاهيل يجري تقييمها للمشروع وسيتم اصدار القائمة القصيرة لها في نهاية شهر آيار او بداية شهر حزيران فيما سيتم توقيع العقد قبل نهاية هذا العام».
وأضاف، أن «عقد الاعمال البحرية هو المرحلة الاولى للميناء حيث من المؤمل ان يكون بوابة حيوية للبضائع لواردات العراق والاسواق في المنطقة».
ومضى راشد الى القول، أن»المشروع يتضمن مساحة بإمكانها استيعاب 3.5 مليون حاوية بطول 20 قدم للحاوية الواحدة».
ويقع ميناء الفاو على مدخل شط العرب مقابل ميناء بوبيان الكويتي الذي يجري حاليا الانتهاء من المرحلة الاولى منها وبسعة 2 مليون حاوية.
وكانت وزارة النقل أعلنت، في شباط الماضي، عن قرب تعاقدها مع شركة تتولى حفر حوض ميناء الفاو الكبير، فيما أكدت أن الشركة الكورية الجنوبية التي تعاقدت معها لإنشاء كاسر الأمواج الغربي تستعد للمباشرة بتنفيذ المشروع.
وقال هادي العامري وزير النقل، إن «الوزارة سوف تعلن قريباً عن مشروع حفر حوض ميناء الفاو الكبير حتى يتم التعاقد مع إحدى الشركات الكبرى لتنفذ المشروع».
وأضاف، أن «عملية حفر الحوض سوف تتزامن مع أعمال أخرى تشمل تعميق القناة الملاحية المؤدية الى الميناء، فضلاً عن بناء منشآت مينائية».
وزاد، أن «موقع الميناء يشهد حالياً تنفيذ مشروع إنشاء كاسر الأمواج الشرقي (الأول)، وتشارك نحو 300 شاحنة في نقل مواد البناء الى الموقع، فضلاً عن أكثر من 60 قطعة بحرية تقوم بأعمال مختلفة، وبعض السفن تتولى نقل كميات كبيرة من الصخور المستوردة من دولة الإمارات الى موقع المشروع»، مضيفاً أن «شركة (دايو) الكورية الجنوبية تستعد للمباشرة بإنشاء كاسر الأمواج الغربي (الثاني) تنفيذاً للعقد الذي أبرمته الوزارة معها في العام المنصرم».
وبين العامري، أن «المرحلة الأولى من مراحل بناء الميناء من المؤمل أن تنجز أواخر عام 2016».
يشار إلى أن وزارة النقل وضعت في نيسان من عام 2010 الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي وفقاً لتصاميمه الأساسية التي وضعتها شركة استشارية إيطالية على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة لخزن الحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 متر مربع، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 99 مليون طن سنوياً.
يذكر أن الكلفة الإجمالية لمشروع بناء الميناء تقدر بأربعة مليارات و400 مليون يورو، وقد تحركت الحكومة باتجاه تمويل المراحل الأولى للمشروع على أن يتولى القطاع الخاص إنجاز المراحل المتبقية بصيغة الإستثمار، خاصة وأن الميناء يكتسب أهمية كبيرة على مستوى التجارة العالمية إذا ما تم إنشاء خط لسكك الحديد يربط الخليج العربي عبر الأراضي العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا، وهو مشروع استراتيجي لنقل البضائع يعرف باسم «القناة الجافة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة