الأخبار العاجلة

موسكو: الإعداد لاتفاق غاز مع الصين في “مرحلته الأخيرة”

عواصم ـ وكالات:
نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس الاثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله قبل زيارة مدتها يومان إلى شنغهاي إن الإعداد لاتفاق طال انتظاره لتصدير الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين دخل في “مرحلته الأخيرة”.
ونسبت الوكالة الرسمية إلى بوتين قوله في مقابلة مع وسائل الإعلام الصينية قبل الزيارة التي يقوم بها في 20 و21 أيار “بالنسبة لروسيا تعني تلك الاتفاقات تنويع وجهات تصدير الغاز وبالنسبة لشركائنا الصينيين … فقد تكون حلا لنقص الطاقة وتساعد على تحقيق الأمن البيئي.”
ومن شأن إبرام الاتفاق الذي استغرقت محادثاته 20 عاما أن يوفر إمدادات مهمة لأكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم في الوقت الذي يتجه في الطلب على الوقود النظيف إلى الارتفاع.
وبالنسبة لروسيا سيساعد اتفاق تزويد الصين بنحو 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على الحد من اعتمادها على أوروبا كسوق رئيسة لإنتاجها من الغاز ويصنع تحولا استراتيجيا صوب آسيا في ظل تنامي الضغوط السياسية بشأن أوكرانيا.
من جانب آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حجم المشاريع الروسية الصينية المشتركة في قطاعات أساسية، يبلغ نحو 40 مليار دولار، وبحلول عام 2020 يخطط البلدان لأن يصل حجم التبادل التجاري فيما بينهما إلى مستوى 200 مليار دولار.
وأعلن بوتين في مقابلة مع وسائل الإعلام الصينية الرئيسة عن أن الاتفاقية المزمع توقيعها بشأن توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين قد وصلت إلى مراحل عالية من الجاهزية.
وأشار بوتين إلى، أن تنفيذها يعني لروسيا تنويع مسارات خطوط توريد الغاز، وستسمح للصين بتقليص المشاكل الحادة في نقص مصادر الطاقة وتضمن سلامة البيئة من خلال استخدام الوقود النظيف.
ولفت الرئيس الروسي إلى تنفيذ مشروع ضخم بتكلفة تتجاوز 60 مليار دولار لتوريد النفط الخام إلى الصين عبر خط أنابيب “سكوفورودينو- موخه”.
وكانت وسائل إعلام روسية قد كشفت في وقت سابق نقلا عن مصادر في شركة غازبروم الروسية عن أن ثمن الغاز المورد إلى الصين سيتراوح ما بين 350- 380 دولار لكل ألف متر مكعب.
يشار إلى أن بوتين سيصل إلى الصين في زيارة رسمية خلال الفترة من 20 إلى 21 أيار الجاري، حيث سيجري محادثات مع الزعيم الصيني شي جين بينغ ، وسيشارك في قمة مؤتمر التفاعل واجراءات بناء الثقة في آسيا، ومن المقرر أيضا أن يلتقي مع ممثلي دوائر الأعمال من الصين وروسيا.
وذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق أنه من المتوقع خلال الزيارة توقيع نحو 30 اتفاقية بين البلدين من بينها اتفاقية لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى الصين سنويا لمدة ثلاثين عاما، وفقا لشروط اقتصادية مناسبة للجانب الروسي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة