«دايو» تفوز بعقد لبناء مصنع عزل الغاز الطبيعي في البصرة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت شركة دايو للهندسة والإنشاءات، أمس الاثنين، إنها حصلت على عقد بقيمة 545.8 مليون دولار لمشروع لبناء محطة فصل الغازات (DGS) في البصرة.
وقال مصدر مسؤول في الشركة في تصريح صحفي، ان «العقد هو جزء من مشروع الزبير العملاق في البصرة، وإن المشروع، المقسم إلى مشاريع الشمال والوسط والجنوب، تضطلع به شركة ايني العراقية، وهي اتحاد شركات يتألف من شركات الطاقة مثل ايني، واوكسيدنتال وشركة نفط ميسان وشركة كوريا للغاز. وقد فازت شركة دايو للهندسة والإنشاء بالجزء الجنوبي من المشروع».
واضاف، «عند اكتمال العمل، سيكون حقل نفط الزبير قادر على إنتاج 850 ألف برميل يوميا مرتفعا من 195 ألف برميل في الوقت الحاضر».
وتابع المسؤول في الشركة، إن هذه المشاريع تهدف لرفع مستوى مرافق إنتاج النفط المتداعية. ولفت الى، ان حصة شركة دايو من المشروع في حزيران وتستغرق نحو 30 شهرا.
وزاد، ان «مصنع فصل الغاز هو مرفق لاستخراج النفط الخام من الغاز الطبيعي، والرمل والرواسب الأخرى». ويتم تكرير النفط الخام المستخرج لينتج منه البنزين ووقود الديزل.
ووقعت شركتا ايني الإيطالية وأوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وكوجاس الكورية الجنوبية اتفاقا مدته 20 عاما مع العراق في عام 2010 لتطوير حقل الزبير الذي يبلغ إنتاجه حاليا 320 ألف برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة