الأخبار العاجلة

شركة أميركية تحقق اكتشافاً نفطياً في دهوك

دهوك – وكالات:
أعلنت شركة هلوود انيرجي الأميركية عن تحقيق اكتشاف نفطي جديد في محافظة دهوك وتوقعت أن يكون الإقليم من بين “آخر أكبر” مستودعات النفط العالمية.
ونقلت الصحيفة عن مدير ومؤسس الشركة روز بيروت قوله إنها “حققت اكتشافاً نفطياً تجارياً في إقليم كردستان العراق”، مبينا أن “منطقة الإقليم مستمرة بالكشف عن توقعات ضخمة وواعدة في مجال الطاقة”، متوقعاً أن “تكون من ضمن آخر أكبر مستودعات النفط العالمية”.
وذكرت الصحيفة أن شركةHKN هي أحد فروع شركة هلوود العالمية للطاقة، وواحدة من بين شركات أخرى بالتنقيب عن النفط في الاقليم منذ العام 2003، موضحة أن الشركة تخطط للبدء بالإنتاج من بئرين قامت بحفرهما حتى الآن، نهاية أيار الحالي، بمعدلات تصل إلى 25 ألف برميل يوميا.
وأضافت دالاس نيوز أن الشركة بدأت عملياتها في منطقة الإقليم منذ العام 2006 وذلك بالحفر في رقعة سرسنك النفطية، بناحية سرسنك، التابعة لمحافظة دهوك، بالاشتراك مع شركتي ماراثون أويل، ومارسك أويل، مبينة أن حكومة إقليم كوردستان تملك ما نسبته 25 بالمئة من أسهم ذلك الحقل النفطي.
وكانت شركة النفط الوطنية الكورية KNOC، أعلنت في العشرين من آذار الماضي عن اكتشاف احتياطات كبيرة من النفط الخام الخفيف في بئر بانان داخل رقعة حقل هولير عاصمة إقليم كردستان، مبينة أن معدل الإنتاج الأولي للبئر وصل إلى أكثر من 4 آلاف برميل يومياً، وأنها نجحت أيضاً في استكشاف ثلاثة آبار نفطية أخرى في الحقل في العام المنصرم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة