الأخبار العاجلة

العمل: البطالة في العراق تجاوزت 46 %

بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن نسبة البطالة في العراق تتجاوز 46 % من عدد سكانه.

وقال نصار الربيعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أن «هذا الامر خطير ويتطلب دعما كبيرا من الدولة والقطاع الخاص خاصة وان أكثر من 300 الف شاب يدخل سوق العمل سنويا».

وأضاف الربيعي، ان «الوزارة قدمت خلال السنوات الثلاث الماضية 36 مشروع قانون الى مجلس النواب تم اقرار 18 منها».

ومضى الى القول، ان «الوزارة باشرت بتنفيذ مشروع القروض الميسرة لدعم المشاريع الصغيرة وان القروض ستمنح لطالبيها على شكل دفعات بسبب عدم اقرار الموازنة العامة».

وزاد، أن «الخطط التي وضعتها الوزارة لمحاربة الفقر والبطالة آتت بثمارها، إذ انخفظت نسبة الفقر من23 % الى 18 % ومن المؤمل ان تصل بعد عامين الى 16 % كما انخفضت نسبة البطالة من 17 % الى 11 %».

ولفت الربيعي الى، أن «مشروع «المساعدات النقدية المشروطة الذي تعمل به الوزارة حاليا هو جزء من الخطة التنموية التي وضعتها الامم المتحدة للفترة من عام 2000 الى عام 2015 «.

وبين، أن «المشروع يتضمن الى جانب الدعم المالي، جانباً صحياً وتربوياً، اذ يشترط على الاسرة المشمولة بنظام الرعاية الاجتماعية ان تكون قد سجلت ابناءها في المدارس وتقوم بزيارة المراكز الصحية بشكل دوري.

على صعيد آخر، على صعيد آخر، قاد قطاعي الأغذية والسكن مؤشر التضخم السنوي في البلاد إلى الصعود بنسبة 2%. وقال بيان لوزارة التخطيط، ان «مؤشرات التضخم لشهر نيسان الماضي استقرت مقارنة بشهري اذار وشباط الماضيين، بينما ارتفع التضخم السنوي بنسبة 2%». واضاف، ان «الجهاز المركزي للاحصاء أنجز تقرير التضخم الذي اعد على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة وعن اسعار السكن». وتابع البيان، «ارتفاع نسبة التضخم جاءت نتيجة ارتفاع اسعار قسم الاغذية والسكن بنسبة 1% لكل منهما «.

يذكر ان شهري شباط واذار الماضيين شهدا ارتفاعا حادا في نسبة التضخم في العراق تعود اسبابه الى حالة انعدام الاستقرار الامني والسياسي في البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة