الأخبار العاجلة

وفاة التشكيلي العراقي نورى الراوي عن عمر 89 عاماً

بغداد ـ الصباح الجديد:

توفي الفنان التشكيلى الملقب بـ»شيخ التشكيليين العراقيين» نوري الراوي اول من امس الثلاثاء عن عمر يناهز الـ89 عاما في أحد مستشفيات العاصمة بغداد.

وقال مصدر مقرب من الراوي، إن الفنان التشكيلى كان يعاني من مرض عضال، وكان يرقد في مستشفى الراهبات، وبعد تدهور حالته الصحية تم نقله صباح الثلاثاء إلى مستشفى اليرموك ببغداد ثم توفي بعد وصوله.

ولد الراوى فى قضاء «راوة» التابع لمحافظة الأنبار عام 1925، وهو من الأعضاء المؤسسين لجمعية التشكيليين العراقيين عام 1956، كما عمل معد ومقدم برامج الفنون التشكيلية في تلفزيون العراق بين الأعوام 1957-1987.

وكان الفنان الراحل من مؤسسي المتحف الوطني للفن الحديث وتولى إدارته بين الأعوام 1962-1974، وهو زميل فى «جماعة الرواد» الفنية برئاسة فائق حسن للأعوام 1964-1979، كما شغل منصب رئيس جمعية التشكيليين العراقيين بين عامي 1982-1983.

وأقام الراوي عشرات المعارض الشخصية داخل العراق وخارجه، كما له مؤلفات عديدة حول الفن التشكيلي وعمل في الصحافة أيضا، حيث تولى سكرتارية تحرير مجلتي «العراق الجديد» و»الرواق»، وأسس لأول مرة فى تاريخ الصحافة العراقية صفحة خاصة بالفنون، وأشرف على تحريرها في صحف «الزمان» و»الأخبار» و»صوت الأحرار».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة