السعودية: عشر حالات إصابة جديدة بـ”كورونا”

الدوحة ـ رويترز: قالت السعودية إنها رصدت عشر حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ليرتفع إجمالي عدد الحالات على مستوى البلاد إلى 437.

وتقول وزارة الصحة السعودية إن عدد الوفيات بالفيروس في المملكة بلغ 126 منذ رصد للمرة الأولى قبل عامين.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني إن الحالات الجديدة هي خمس في الرياض وأربع في جدة وحالة واحدة في الطائف. وأضافت أن حالة وحيدة من الإصابات الجديدة في الرعاية الفائقة.

وزاد معدل الإصابة في السعودية في الأسابيع الأخيرة بعد انتشار للمرض على نطاق كبير ارتبط بمستشفيين في جدة والرياض. وزاد إجمالي عدد حالات الإصابة إلى المثلين تقريبا في نيسان وزاد بنسبة 25 في المئة في أيار.

والفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الفيروسات التاجية على غرار فيروس سارس الذي أودى بحياة نحو 800 شخص على مستوى العالم بعد ظهوره في الصين عام 2002. ويمكن أن يسبب السعال والحمى والإلتهاب الرئوي ولا يوجد تطعيم ضده أو علاج له حتى الآن.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن انتشار كورونا في مستشفيات يرجع لأسباب منها “مخالفات” لإجراءات أوصت بها لمنع العدوى والسيطرة عليها لكن المنظمة قالت إن الأدلة الحالية تشير إلى عدم حدوث تغير كبير في قدرة الفيروس على الإنتشار.

ويبحث العلماء في مختلف أنحاء العالم عن مستودع حيواني للفيروس منذ تأكدت حالات الإصابة البشرية الأولى في أيلول 2012.

وأثارت الزيادة الأخيرة في أعداد المصابين قلقا شديد مع قرب تدفق المعتمرين على المملكة في شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة