اليوم.. قمة الشرطة والطلبة في أبرز مواجهات افتتاح المرحلة الثانية

العراق يحصل على موافقات أولية لتنظيم بطولة رباعية للشباب

بغداد ـ الصباح الجديد:

تفتتح اليوم الثلاثاء مباريات المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز اذ تجرى لحساب الدور الأول خمس مباريات، اذ يضيف ملعب الشعب الدولي في الساعة الثامنة والربع مساء مباراة القمة الجماهيرية بين الشرطة والطلبة، وكانت المباراة الأولى انتهت بفوز الشرطة بهدف من دون رد.
من جانبها، قررت لجنةُ المسابقات في الاتحادِ المركزي لكرةِ القدم نقلَ مباراة فريقي نوروز وزاخو، المُقرر إقامتها اليوم الثلاثاء في الساعةِ الواحدة والنصف من بعد الظهر، من ملعبِ السليمانية إلى ملعبِ البيشمركة، وذلك لعدمِ صلاحيةِ ملعب السليمانية بسببِ غزارةِ هُطول الأمطار، علما ان زاخو فاز ذهاباً بهدفين لهدف.. وعلى ملعب التاجي يضيف فريق الكهرباء فريق امانة بغداد، وفاز الكهرباء ذهاباً بهدفين نظيفين.
وأشارت إلى أن نفط البصرة يضيف على ملعب الفيحاء فريق نادي الكرخ في الساعة الثالثة و45 دقيقة عصرا، وعلى ملعب ميسان يضيف نفط ميسان فريق النفط في الساعة السادسة مساءً وسبق للمباراة الأولى ان انتهت سلبياً.. وتتواصل المنافسات غد الاربعاء بإقامة أربع مباريات يستهلها فريقا الديوانية والنجف على ملعب الأول في الساعة الواحدة و45 دقيقة، وفاز النجف ذهاباً بثلاثية بيضاء، وعلى ملعب الكفل يضيف القاسم في الساعة الثانية فريق القوة الجوية والأخير انهى المباراة الأولى بهدف لصالحه، وعلى ملعب سامراء يضيف اصحاب الارض والجمهور فريق نفط الوسط في الساعة الثانية ظهراً، وسبق لنفط الوسط ان فاز بهدف من دون رد، واربيل يضيف على ملعبه فريق نادي الميناء في الساعة الرابعة و15 دقيقة وانتهت المباراة الأولى سلبية.. وتقام مباراة واحدة يوم الخميس المقبل في ختام الجولة تجمع فريق نادي الصناعة بضيفه فريق الزوراء على ملعب الأول في الثانية ظهراً وفاز الزوراء بهدف في المرحلة الاولى.ويتصدر فريق نادي الشرطة ترتيب فرق الدوري الممتاز بعد انتهاء المرحلة الاولى برصيد 53 نقطة، يليه فريق نادي الطلبة برصيد 37 نقطة، ثم نفط الوسط بالرصيد نفسه لكن يتأخر عنه بفارق الاهداف، والزوراء رابعاً برصيد 36 نقطة، والقوة الجوية خامساً برصيد 34، وزاخو سادساً برصيد 30 نقطة.
وأعلنت لجنة المسابقات ، غياب 8 لاعبين عن المشاركة مع أنديتهم، في المباريات بسبب تراكم البطاقات.ويغيب ثنائي الصناعة، حيدر صبحي وسيف خالد لتراكم البطاقات الصفراء، كما يعاني الصناعة من إيقاف حارس مرماه هاني شاكر، بجانب ليث تحسين لاعب الوسط.ويفقد أمانة بغداد، لاعبه علي رحيم، في حين حُرم حسين منذور من المشاركة مع زاخو.ولن يتواجد علي مهدي في قائمة نفط الوسط للجولة المقبلة، و الحال نفسه ينطبق على لاعب سامراء، مهدي حميد.
إلى ذلك، عقدَ، اجتماعٌ بين عضو الاتحاد المركزي لكرةِ القدم، المشرف على منتخب الشباب، محمد ناصر، ومدرب المنتخب عماد محمد، والمدير الفني للاتحاد الإنجليزي (جون ويتل) في مقر الاتحاد. وقالَ عضو الاتحاد، محمد ناصر: إن العمل مع المنتخبات صعبٌ، فالمدربُ يأتي للعمل مع لاعبٍ يفتقد الكثيرَ من المهارات الأساسية، خصوصاً الفئات العمرية، لذلك نحتاجُ إلى تطويرِ العمل، ونسعى لإنشاءِ ملاعب خاصة للمنتخبات، وهذا يحتاج الى دعمٍ حكومي أو عبر البحثِ عن إيجاد أبوابٍ استثمارية، فليس من المعقول أن يتدربَ لاعب المنتخب في ملاعب غير صالحةٍ وغير خاصة.وأضافَ ناصر: وفيما يخصُ منتخب العراق للشباب فلدينا خطةٌ لتطوير منتخباتِ الفئات العمرية، ومنها منتخب الشباب، فبعد معسكر تركيا حصلنا على موافقاتٍ أوليةٍ على إقامة بطولةٍ رباعيةٍ في العراق مع منتخبات البرتغال وكوريا الجنوبية ومصر، وننتظر الموافقاتَ الرسميّة بهذا الصدد، ونسعى في المكتبِ التنفيذي لاتحاد الكرة لاستضافة مجموعةِ منتخبنا في التصفياتِ الآسيويّة في العراق. من جانبه، أكدَ ويتل: يجب علينا أن نعملَ في المرحلةِ المُقبلة ضمن فلسفةٍ واحدةٍ للمنتخباتِ العراقية من سن 14 عاماً إلى المنتخب الأول. وأشارَ ويتل إلى ضرورةِ الاهتمام بمدارس الموهبةِ في العراق لتكون عاملاً مساعداً لدعم المنتخباتِ باللاعبين الموهوبين، وأن تتم مراقبةُ المدربين لتلك المدارس، ويجب أن يخوض منتخب الشباب مبارياتٍ على مستوى عالٍ وليس على مستوى أندية، خصوصاً في العراق، كونها تصب برفعِ الحظر، ويجب أن تكون هناك معسكراتٌ قوية في أوروبا وأميركا الجنوبية، ومع منتخبات أفريقية.
وتم الاتفاقُ، في نهاية الاجتماع، على أن يتم التعاقدُ مع شركةٍ عالميةٍ لتحليل بيانات اللاعبين، وضرورة مخاطبةِ الأندية لإيجاد أو تأسيس قاعدةِ بياناتٍ لجميع اللاعبين من أجل تقديمها لكل الملاكات التدريبية العاملة مع المنتخبات، وإيجاد حلولٍ سريعةٍ بخصوص الملاعب للمنتخبات العراقية، مع ضرورة تواصل الملاكات التدريبيّة مع (ويتل) للاستمرار بتطويرِ العمل، كما تم تحديد الخامس عشر من هذا الشهر لاستئنافِ التدريبات الخاصة بمنتخب الشباب استعدادًا للبطولةِ الرباعية التي من المؤمل أن تقام نهايةَ الشهر المقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة