تأسيس تحالف للنساء في اقليم كردستان يضم منظمات وناشطات

السليمانية – عباس اركوازي:
اعلنت العشرات من الشخصيات النسوية والناشطات ومنظمات المجتمع المدني، تأسيس تحالف للنساء في اقليم كردستان، بهدف الدفاع عن المرأة ومنع انتهاك حقوقها.
وقالت مؤسسة التحالف الناشطة بهار علي في حديث للصباح الجديد، ان هناك العشرات من المنظمات والتجمعات التي تدافع عن حقوق المرأة في الاقليم، ولكن لم يكن التنسيق والتعاون فيما بينها بالنحو المطلوب ومن هذا المنطلق سعينا لتأسيس تحالف يأخذ على عاتقه التنسيق بين الناشطات والمنظمات والشخصيات النسوية في مختلف ارجاء كردستان.
وتابعت ان التحالف يضم اغلب المنظمات والناشطات والمنظمات غير الحكومية وشخصيات نسوية حكومية، وان رئاسته قد تكون دورية بين الشخصيات والمنظمات المنضوية في هذا التحالف.
وتابعت علي، ان التحالف يعمل على تحقيق المساواة والعدالة بين الجنسين واتاحة الفرص اللازمة امام المرأة في كردستان لتلعب دورها في المجتمع ومختلف المؤسسات الرسمية.
واكدت، ان المؤتمر التأسيسي رفع العديد من التوصيات والمقترحات الى المنظمات المشاركة والجهات الرسمية لمعالجة جوانب القصور والخلل، في القوانين المتبعة في الاقليم التي تتيح للمتجاوزين ان يفلتوا من العقاب.
ويواجه اقليم كردستان تحديات جمة في مجالات تحقيق المساواة بين الجنسين والدفاع عن حقوق المرأة، ورغم اصدار العديد من القوانين من قبل برلمان الاقليم، الا ان الجرائم التي ترتكب ضد النساء ما زالت تأخذ منحى تصاعديا، اذ ان عشرات النساء تقتل سنويا بدم بارد بداعي غسل العار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة