زوج معتقلة بريطانية: ايران تحتجز الرهائن لتحيلهم الى أوراق مساومات سياسية

الصباح الجديد – متابعة:
اكد، أن قرار إيران بعدم الإفراج عنها يأتي في إطار استخدامها كرهينة لمساومتها في قضية الديون التي لم تسمح المحكمة البريطانية بعد بدفعها، واصفا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأنه مدير التسويق الرئيسي لصناعة احتجاز الرهائن في البلاد، منتقداً المجتمع الدولي لعدم التعامل بحزم مع إيران في قضية احتجاز المواطنين الأجانب رهائن، واستخدامهم كأوراق مساومة سياسية.
كما أعرب عن قلقه من تمديد مدة احتجاز زوجته بسبب تأجيل المحكمة البريطانية الخاصة بديون إيران.
ويذكر أن المحكمة تبت هذه الأيام في قضية تسوية ديون قيمتها 400 مليون جنيه إسترليني، وتتعلق بصفقة بيع دبابات لإيران في عهد الشاه لكنها لم تتم بسبب الثورة عام 1979.
وقال ريتشارد راتكليف إنه بالرغم من أن حكم نازنين انتهى، إلا أنها ما زالت محتجزة في المنزل ولا تستطيع التحرك إلا بمساحة 400 متر حسب ما حددت لها استخبارات الحرس الثوري.
وأضاف أنه تم فتح قضية كيدية جديدة ضدها، كاشفاً أنها تمكنت من لقاء أقاربها خلال فترة عيد النوروز وذلك بعد 5 سنوات من السجن.
أما حول الدعوى الثانية، قال ريتشارد إن التهمة الرسمية هي “نشر دعاية ضد النظام”، فيما اعتبر إعادة فتح القضية ما هي إلا ورقة ضغط كي يتم التفاوض بين إيران والمملكة المتحدة.
وحول تحرك الحكومة البريطانية لحل قضية نازنين، أكد زوجها أن الكثيرين في الحكومة يهتمون شخصيا بقضيتها، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على سلامتها، وفق تعبيره.
وأضاف أن أخذ الرهائن ليس شكلاً من أشكال الدبلوماسية، بل هو شكل من أشكال الجريمة المنظمة، معتبراً أن الفشل في التعامل مع هذه المعضلة وإفلات مرتكبيها من العقاب هو السبب في استمرارها ولذا فإن دور وزير الخارجية الإيراني تطور إلى مدير التسويق في صناعة احتجاز الرهائن الإيرانية.
وكشف ريتشارد راتكليف أن وزارة الخارجية البريطانية تجري حاليا مفاوضات مكثفة مع إيران حول قضية نازنين، واعدة باتفاق قريب.
كما عبر راتكليف عن خيبة أمله من أن المفاوضات الجارية في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لم تشمل قضية عشرات الرهائن المحتجزين في إيران.
وأضاف أنه كان واضحاً منذ سنوات أن جميع التهم مرتبطة بقضية الديون ومصيرها يعتمد على ما يحدث في هذا النزاع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة