مركز الشباب العربي.. برنامج للتدريب على إنتاج الكتب الصوتية

الصباح الجديد – وكالات:

يعكف مركز الشباب العربي على تطوير برنامج لتدريب الشباب على إنتاج الكتب الصوتية، فيما دشن مكتبته الرقمية المجانية بالتعاون مع «منصة الراوي» البحرينية المتخصصة بإنتاج الكتب الرقمية الصوتية، لتعزيز المحتوى العربي الهادف على الإنترنت.
ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعريف الشباب العربي بمهارات الإنتاج الصوتي وإنجاز ملفات الكتاب المسموع باستعمال أحدث التطبيقات الرقمية الذكية المتوفرة على الإنترنت.
ويتيح التعاون مع منصة الراوي في مرحلته الأولى الفرصة أمام نحو ألفي شاب وشابة في شتى الدول العربية، للحصول على اشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر في المنصة، والاستفادة من أكثر من 700 كتاب صوتي، عبر التسجيل في قسم «المكتبة الصوتية» على الموقع الإلكتروني لمركز الشباب العربي.
وتشمل المرحلة الأولى إنشاء المكتبة الصوتية التي تهدف إلى توفير محتوى نوعي بمجموعة من الكتب الصوتية المتنوعة، والتي من شأنها أن تسهم برفع الزاد المعرفي لدى الشباب، فيما ستشمل المرحلة الثانية تدريب المواهب الشابة على إنتاج المحتوى المسموع.
ويهدف مركز الشباب العربي من خلال مبادرات مثل برامج التدريب على مهارات الإنتاج الصوتي والكتب المسموعة و «بودكاست الشباب العربي» و»المكتبة الصوتية» وتعاونه مع منصات رقمية إبداعية مثل «شبكة الراوي»، إلى تمكين الشباب العربي من المهارات المتقدمة وتسهيل وصوله إلى محتوى صوتي متنوع ومفيد في أي وقت.
وسيكون بوسع الشباب الاستفادة من مهارات رقمية جديدة والوصول إلى محتوى متنوّع من الكتب العربية من مجموعة من الناشرين والمؤلفين والرواة والمنتجين والفنانين، بما يثري تجربة التعلم المستمر والقراءة ويعزز فرص القراء وخاصة الأجيال الشابة في اكتساب مهارات شخصية ومهنية جديدة وتحصيل المعرفة والخبرة.
ومن خلال هذا الاشتراك المجاني، سيتكمن الشباب من الوصول إلى مئات الكتب النوعية الصوتية في مجالات متنوعة كالقيادة والإدارة، والتنمية الذاتية، والاقتصاد، والقصص والروايات، وبما يسهم في تنمية المهارات والقدرات والاسهام في بناء مجتمع إلكتروني متفاعل يجمع القراء والمؤلفين والناشرين في فضاء موحد.
وتعزز المبادرة انتشار الكتاب المسموع كما تواكب تطور المنصات الرقمية التي تعمل على تحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية ومسموعة بالتوافق مع أصحاب حقوق النشر.
وتوفر المكتبة الصوتية التابعة لمركز الشباب العربي مخزونا معرفيا متنوعا من الكتب المسموعة والمحتوى الصوتي المتاح باللغة العربية للشباب من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة وبصيغة ملفات رقمية مدمجة سهلة التحميل عبر الهاتف المتحرك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة