اغتيال زاده يحتمل تقويض الخطط الدبلوماسية لبايدن وتأمين ورقة ضغط في التفاوض مع ايران

متابعة ـ الصباح الجديد:

تنطوي عملية اغتيال عالم نووي إيراني اتّهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلفها، على خطر رفع منسوب التوتر في المنطقة، ولكن أيضا تعقيد خطط الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لاستئناف الحوار مع الجمهورية الإسلامية، بحسب محللين.
واتّهمت إيران إسرائيل بالسعي لإثارة “فوضى” في المنطقة عبر اغتيال محسن فخري زاده (59 عاما) وألمحت بدرجة كبيرة إلى أن الدولة العبرية حصلت على ضوء أخضر من الولايات المتحدة لتنفيذ العملية.
ولم تعلّق واشنطن رسميا على العملية التي تمثلت في استهداف مسلّحين سيارة فخري زاده في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، وفق وزارة الدفاع الإيرانية.
لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعاد مشاركة منشورات لأشخاص آخرين على تويتر بما في ذلك تغريدة جاء فيها أن العالم “مطلوب لدى الموساد منذ عدة سنوات”، في إشارة إلى جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي.
أعلن ترامب في 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته دول كبرى عدة مع إيران وأطلق حملة “ضغوط قصوى” على الجمهورية الإسلامية يبدو أنه عازم على مواصلتها حتى مغادرته السلطة في كانون الثاني.
بدوره، أعلن الجمعة الماضية وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي زار إسرائيل مؤخرا، عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد عدد من الشركات الصينية والروسية المتهمة بدعم برنامج الصواريخ الإيراني.
وقال مسؤول أميركي رفيع كان برفقة بومبيو لدى توقفه في أبوظبي إن “هذه الإدارة باقية حتى 20 كانون الثاني وستواصل سياساتها”.
وأضاف “آمل أن يتم استخدام وسائل الضغط هذه التي تعمل الإدارة جاهدة للتزود بها، من أجل تحقيق غرض جيد هو إجبار الإيرانيين مرة جديدة على التصرف كدولة طبيعية”.
وبينما كانت واشنطن تعيد حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس نيميتز” مع مجموعتها من السفن الحربية إلى منطقة الخليج وسط إصراراها إلى أن لا علاقة بين الخطوة وعملية الاغتيال، حذّرت ألمانيا السبت من أي “تصعيد” جديد.
وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية لفرانس برس “ندعو جميع الأطراف إلى تجنّب القيام بأي تحرّك قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد في الوضع” وهو أمر “لا نريده إطلاقا في هذا الوقت”.
وأضاف أنه “قبل أسابيع على تولي حكومة جديدة السلطة في الولايات المتحدة، يجب المحافظة على الحوار مع إيران لحل النزاع بشأن برنامجها النووي عبر التفاوض”.
ويتفق المتخصص في مجال الدفاع لدى جامعة جورج واشنطن بن فريدمان مع هذه الرؤية قائلا إن عملية القتل كانت “عملا تخريبيا ضد الدبلوماسية والمصالح الأميركية ، وستساعد على الأرجح المتشددين الإيرانيين الذين يسعون إلى (امتلاك) الأسلحة النووية”.
أما مستشار أوباما السابق بن رودز فقد رأى أن “هذا العمل المشين هدفه تقويض الدبلوماسية بين الإدارة الأميركية المقبلة وإيران”. وأضاف “حان الوقت لوقف هذا التصعيد المتواصل”.
لكن بعض المحللين رأوا أن اغتيال فخري زاده يقدّم ورقة ضغط للإدارة الأميركية المقبلة يمكن الاستفادة منها في أي مفاوضات محتملة مع طهران.
وقال مدير “مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات” مارك دوبويتز “لا يزال هناك نحو شهرين قبل تولي جو بايدن السلطة”، ما يعني برأيه أن لدى “الولايات المتحدة وإسرائيل الكثير من الوقت لإلحاق أضرار شديدة بالنظام في إيران وتوفير أوراق ضغط لإدارة بايدن”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة